Wednesday, December 12, 2018
اخر المستجدات

أردوغان لبوتين: أوقفوا هجمات “الأسد” بإدلب والغوطة


| طباعة | خ+ | خ-

طالب الرئيس التركي، رجب طيب‭ ‬أردوغان، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، الخميس، بضرورة وقف هجمات النظام السوري على محافظة إدلب ومنطقة الغوطة الشرقية قرب دمشق.

ونقلت وكالة رويترز، عن مصدر بالرئاسة التركية (لم تسمه) أن أردوغان هاتف بوتين، وأبلغه أن هذا الأمر ضروري “لإنجاح قمة سوتشي وعملية أستانة”.

جاءت هذه الخطوة بعد أن استدعت أنقرة، الثلاثاء، سفيري روسيا وإيران إلى وزارة الخارجية؛ لتطلب منهما دعوة الحكومة السورية لوقف الانتهاكات بمناطق خفض التوتّر.

واتفقت تركيا وروسيا وإيران، العام الماضي، على إقامة “منطقة خفض توتّر” في محافظة إدلب الخاضعة لسيطرة المعارضة والمناطق المحيطة بها والمتاخمة لتركيا.

وترى تركيا أن تقدّم قوات النظام السوري في مناطق خفض التوتّر بإدلب ليس عبارة عن انتهاك بسيط لوقف إطلاق النار، وإنما تعتبره مخالفاً للاتفاق الذي تم التوصّل إليه من قبل الدول الثلاث في مباحثات أستانة، وانتهاكاً لمناطق خفض التوتّر.

واتهمت نظام الأسد باستغلال وجود جبهة النصرة، التي تحارب حالياً تحت لواء تحالف هيئة تحرير الشام، ذريعة لمهاجمة المدنيين وجماعات المعارضة المعتدلة.

وتقول جماعات إغاثة إنسانية، وعمال إنقاذ، ونشطاء، إن الطائرات السورية والروسية قصفت مستشفيات ومدارس وأسواقاً في مناطق مكتظّة بالسكان في بلدات تسيطر عليها المعارضة.