Wednesday, May 22, 2019
اخر المستجدات

“أمان” تنظّم ورشة عمل حول الصحافة الاستقصائية


| طباعة | خ+ | خ-

أوصى مشاركون في ورشة عمل للصحفيين والصحفيات، بضرورة استخدام أدوات حديثة خلال القيام بالاستقصاء الصحفي، وضرورة أن يتسلح الصحفي بالقانون، والمثابرة والذكاء ودقة الملاحظة، وأن يعمل دوما على تدوين الملاحظات ولو بعد حين.

وشدد المتحدثون، في الورشة التي عقدت في مدينة نابلس، بعنوان “الصحافة الاستقصائية طريق لتفعيل السلطة الرابعة”، نظمها الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة (أمان)، بالتعاون مع وزارة الإعلام، على ضرورة أن يتمتع الصحفي الاستقصائي بعملية البحث العميق، ويمتلك شبكة علاقات عامة والخروج إلى الشارع بدلا من الجلوس في المكتب.

وأكد المتحدثون ضرورة امتلاك صحفي الاستقصاء الجرأة وعدم الخوف، وتنظيم معلوماته، وأن يملأ تحقيقه بالحيوية والعناصر الأساسية.

وقدّم مشرف الإعلام في مؤسسة أمان فضل سليمان، شرحًا مفصلًا وورقة عمل حول أهمية الموضوع، وكيفية صناعة التحقيقات الصحفية، مؤكدًا أن التحقيقات تستطيع أن تقدم شيئًا مختلفًا. والفرق بين التقارير والتحقيقات الاستقصائية، وواقع الصحافة الاستقصائية في فلسطين، وأهم أسباب قلة إجراء التحقيقات الاستقصائية ومعيقاتها.

وقد تم عرض مجموعة من التحقيقات الاستقصائية المصورة من فلسطين والأردن ومصر من أجل مناقشة مراحل إعداد وانجاز التحقيق الاستقصائي، من اختيار الفكرة ووضع الفرضية وتحديد الأسئلة الرئيسية ومصادر المعلومات ووضع وتنفيذ خطة التحقيق.

وتطرق ماجد كتانة من وزارة الإعلام إلى التعريف الأشمل للصحافة الاستقصائية، ومبررات اهتمام وزارة الإعلام بعقد مثل هذه اللقاءات بهدف تمكين الإعلام بشكل عام من القيام بدوره الرقابي والمساءل على كافة القطاعات التي تدير الشأن العام والخدمات العامة.

وشارك في ورشة العمل، مراسلون من الصحف المحلية وصحفيون من وسائل الإعلام المسموعة والمكتوبة والمرئية المحلية من محافظات الشمال.