Monday, October 22, 2018
اخر المستجدات

أندية غير متوقعة.. تعرف على أنجح 10 فرق في تاريخ الدوري الإنجليزي


أندية غير متوقعة.. تعرف على أنجح 10 فرق في تاريخ الدوري الإنجليزي

| طباعة | خ+ | خ-

لا شك أن الدوري الإنجليزي الممتاز هو أفضل وأقوى الأشياء التي قدمتها إنجلترا في العالم؛ فهذا الدوري كان وما زال، وعلى أغلب الظن، سيظل الدوري الأقوى والأكثر إثارة في العالم.

فالعراقة الكروية كلها تتجسد داخل جنبات ملاعب فرق هذا الدوري الذي طالما صالت وجالت أنديته فوق العشب الأخضر داخل ملاعب أقوى الفرق العالمية.

ولقد تأسس الدوري الإنجليزي الممتاز في بادئ الأمر عام 1888 تحت مسمى دوري الدرجة الأولى الإنجليزي، ولم يكتسب لقبه الحالي، وهو الدوري الإنجليزي الممتاز، سوى عام 1992 بعد قرار أندية الدرجة الأولى الانفصال عن دوري الدرجة الأولى للاستفادة من صفقات مربحة من حقوق البث التلفزيوني.

ولا مجال للشك أن الدوري الإنجليزي الممتاز هو أثرى وأغنى دوري لكرة القدم على وجه البسيطة فعلى سبيل المثال بلغت إيرادات الفرق الإنجليزية مجتمعة في موسم 2007-20008 أكثر من 1.93 مليار دولار.

وبالحديث عن الفرق شهد هذا الدوري العديد من اللحظات السعيدة والمؤسفة فهناك فرق عريقة اختفت وأخرى انحدر بها الحال أوروبياً وعالمياً، ولكن هذا لا يمنع أن الساحة الإنجليزي تحتوي على فرق تجمع بين العراقة والمكانة حتى هذا اليوم.

وفي التقرير التالي سوف تتعرف على أنجح الأندية الإنجليزية وأكثرها حصداً للألقاب منذ انطلاق الدوري الإنجليزي عام 1888 وحتى يومنا هذا.

10- نوتينغهام فورست – 13 لقباً

قد لا يعرف المشجعون الصغار أو الجدد للدوري الإنجليزي هذا النادي العريق الذي افتتح ملعبه الخاص عام 1898 ويملكه رجال الأعمال الكويتي فواز الحساوي.

وعلى الرغم من غياب الفريق عن دوري الأضواء والشهرة فإن خزائن بطولات هذا النادي تحتوي على عدة ألقاب، من أهمها لقب الدوري أبطال أوروبا عامي 1979 و1980 ولقب لكأس السوبر الأوروبي عام 1979 ولقب للدوري الإنجليزي للدرجة الأولى عام 1977 وبطل كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة 4 مرات، وأخيراً لقب وحيد لبطولة درع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم.

9- نيوكاسل يونايتد – 13 لقباً

من أهم الألقاب التي حققها فريق نيوكاسل 4 ألقاب للدوري الإنجليزي الممتاز و 6 ألقاب لكأس الاتحاد الانجليزي، بالإضافة إلى درع الاتحاد الإنجليزي لمرة واحدة.

8- مانشستر سيتي – 17 لقباًً

فاز مانشستر سيتي بـ17 بطولة محلية وأوروبية منذ إنشاء النادي فهو بطل للدوري الإنجليزي الممتاز لـ4 مرات كما حقق السيتيزن 5 ألقاب لكأس الاتحاد الإنجليزي و4 ألقاب لكأس الرابطة ولقب أوروبي وحيد في كأس الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى 4 بطولات للدرع الخيرية.

7- توتنهام هوتسبير – 24 لقباً

يقدم السبيرز هذا الموسم أداءً رائعاً في مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز، الذين استطاعوا تحقيق لقبه مرتين، بينما حصل توتنهام على 8 بطولات لكأس الاتحاد الإنجليزي و4 ألقاب لكأس الرابطة الإنجليزية، وبالنسبة لبطولة الدرع الخيرية فيوجد منها 7 نسخ في دولاب بطولات الفريق.

وعلى الصعيد الأوروبي يمتلك توتنهام لقبين هما كأس الكؤوس الأوروبية وكأس الاتحاد الأوروبي «الدوري الأوروبي حالياً».

6- أستون فيلا – 24 لقباً

على الرغم من معاناة هذا النادي العريق فإنه يمتلك بطولة لدوري أبطال أوروبا عام 1983 وهو بطل السوبر الأوربي للعام نفسه، كما أنه بطل الدوري الإنجليزي الممتاز 7 مرات، ويمتلك مثلهما لبطولة كأس إنجلترا بينما استطاع تحقيق بطولة كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة 5 مرات.

5- إيفرتون – 24 لقباً

التوفيز من فرق الإنجليزية العريقة التي حققت ألقاباً أوروبية مثل كأس الكؤوس الأوروبية و9 ألقاب للدوري الإنجليزي الممتاز، بالإضافة إلى لقب بطولة لدوري الإنجليزي للدرجة الثانية وكأس إنجلترا 5 مرات، وأخيراً بطل الدرع الخيرية 9 مرات.

4- تشيلسي – 28 لقباً

هو بلا شك من الفرق الكبرى داخل إنجلترا وخارجها؛ فلقد حقق لقب الدوري الإنجليزي الممتاز 6 مرات، وتوج بطلاً لكأس الاتحاد الإنجليزي في 7 مناسبات وبطلاً لكأس الأندية الإنجليزية المحترفة 5 مرات.

وعلى الصعيد الأوروبي كان تشيلسي بطلاً لدوري الأبطال موسم 2011-2012، ثم بطلاً للدوري الأوروبي عام 2013، ويمتلك أيضاً لقبين لكأس الاتحاد الأوروبي ولقباً واحداً باعتباره بطلاً للسوبر الأوروبي.

3- أرسنال – 41 لقباً

على الرغم من الظروف الصعبة للنادي منذ أكثر من 10 سنوات على صعيد الظفر بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز فإنه يمتلك 13 بطولة بالإضافة إلى 13 بطولة أخرى من كأس الاتحاد الإنجليزي وبطل كأس الرابطة في نسختين، بينما يمتلك الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بدرع الاتحاد الإنجليزي برصيد 15 لقباً.

2- ليفربول – 59 لقباً

زعيم إنجلترا أوروبياً بـ5 بطولات لدوري أبطال أوروبا، و18 لقباً باعتباره بطلاً للدوري الإنجليزي الممتاز، بينما حقق كأس الاتحاد الإنجليزي في 7 مناسبات، و8 بالنسبة لكأس الرابطة، وتُوج بطلاً للدرع الخيرية في 15 مناسبة.

وبجانب 5 بطولات لدوري أبطال أوروبا يمتلك الريدز 3 بطولات لكأس الاتحاد الإنجليزي، ومثلها لكأس السوبر الأوروبي.

1- مانشستر يونايتد – 62 لقباً

بالحديث عن مانشستر يونايتد فإن فخامة الاسم تكفي؛ فهو صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز ببطولة الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 20 لقباً، كما أنه يمتلك 21 كأساً لبطولة درع الاتحاد الإنجليزي، بالإضافة إلى 12 لقباً لكأس الاتحاد الإنجليزي، وأخيراً على الصعيد المحلي فهو بطل لكأس الرابطة 5 مرات.

وعلى الصعيد الأوروبي للشياطين الحمر 3 ألقاب لبطولة دوري أبطال أوروبا وكأس لبطولة الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس وبطولة لكأس السوبر الأوروبي، ومثلها لكأس العالم للأندية والإنتركونتيننتال، وأخيراً بطل النسخة الأخيرة للدوري الأوروبي.