Friday, May 24, 2019
اخر المستجدات

أهم 5 شركات ناشئة قيمتها مليارات الدولارات


| طباعة | خ+ | خ-

مع استمرار ضخ المستثمرين والرأسماليين الكثير من أموالهم في الشركات الناشئة، كشفت اخيراً صحيفة وولر ستريت جورنال الاميركية النقاب عن أكثر من 30 شركة ناشئة من الولايات المتحدة، الصين وأوروبا تقدر قيمتها بمليار دولار أو أكثر. نبزر فيما يلي قائمة بأهم خمس شركات ناشئة تقدر قيمتها بمليارات الدولارات.

1- شركة Evernote تقدر قيمتها بحوالي مليار دولار : دخلت هذه الشركة نادي الشركات الناشئة التي تقدر قيمتها بمليار دولار في مايو عام 2012 حين جمعت مبلغاً قدره 70 مليون دولار. وقامت الشركة إلى الآن بتجميع 240 مليون دولار من شركات Allen & Co., China Broadband Capital Partners, DoCoMo Capital, Harbor Pacific Capital, m8 Capital, Meritech Capital Partners, m8 Capital, Morgenthaler Ventures, Sequoia Capital, T. Rowe Price وValiant Capital Partners.

2- شركة Eventbrite : التحقت بنادي الشركات الناشئة التي تقدر قيمتها بمليار دولار في وقت سابق من الشهر الجاري، وهي منصة خاصة بحجز تذاكر للفعاليات والأحداث، وقد نجحت في تجميع 60 مليون دولار، واذ تبلغ قيمتها الآن 60 مليون دولار. وقد تم تأسيس الشركة عام 2006، وجمّعت حتى الآن 197 مليون دولار.

3- شركة Coupons.com تقدر قيمتها بمليار دولار : قامت أخيراً بطرح أسهمها للاكتتاب العام، ولهذا يتوقع أن تزداد قيمة الشركة خلال الفترة المقبلة، وتسمح الشركة للمستخدمين بايجاد وطبع كوبونات قبل أن يتوجهوا للقيام بأعمال التسوق. وهو المفهوم الذي جعل الشركة تجمع 115 مليون دولار خلال أول 9 أشهر من عام 2013.

4- شركة LaShou Group تبلغ قيمتها 1.1 مليار دولار : سبق لها أن ألغت عملية طرح أسهمها للاكتتاب العام عام 2012. تقدر قيمة الشركة الآن بـ 1.1 مليار دولار، علماً أنها نجحت حتى الان في تجميع مبلغ قدره 166 مليون دولار أميركي.

5- شركة Xiamoi المتخصصة في المجال التكنولوجي وتقدر قيمتها الآن بـ 10 مليارات دولار : تعنى تلك الشركة بتصميم هواتف ذكية وانتاجها، تطبيقات وغيرها من الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية. وتحظى الهواتف الذكية التي تنتجها الشركة وتبيعها بسعر منخفض برواج كبير في الصين، ويكفي القول إنها باعت 18.7 مليون جهاز العام الماضي، وهو ما يجعلها تشكل تهديداً حقيقياً على أبل في سوق مغر كهذا.