Friday, May 24, 2019
اخر المستجدات

أيهما الأفضل لتسويق شركتك: البريد الإلكتروني أم الشبكات الاجتماعية؟


| طباعة | خ+ | خ-

تتعدد أدوات التسويق الالكتروني، إذ تستخدم كل أداة من هذه الأدوات في تحقيق أهداف معينة، ومن ضمن أهم هذه الأدوات التسويق عبر البريد الالكتروني والتسويق باستخدام الشبكات الاجتماعية. في هذا المقال سنقارن بين هاتين الأداتين لمعرفة ما هي الأداة الأفضل لشركتك: البريد الالكتروني أم الشبكات الاجتماعية:

– 75 % من مستخدمي الانترنت لديهم حساب على شبكة اجتماعية واحدة على الأقل، ما يجعل الشبكات الاجتماعية وسيلة فعالة في الوصول إلى شريحة واسعة من الجمهور المستهدف بالحملة الإعلانية. في حين أن 85 % من مستخدمي الانترنت يستخدمون البريد الالكتروني في إرسال الرسائل واستقبالها ما يجعل الحملة الإعلانية عبر البريد الالكتروني أكثر وصولاً من الشبكات الاجتماعية.

– 89 % من الفئة العمرية 18- 29 لديهم حسابات على الشبكات الاجتماعية، وهم فعالون على هذه الشبكات ما يجعل الحملة الإعلانية عبر الشبكات الاجتماعية فعالة للشركات التي تستهدف فئة الشباب.

– المنشورات الإعلانية (المدفوعة) على الشبكات الاجتماعية تتميز بالتفاعل الكبير معها كالإعجاب بها أو التعليق عليها وإبداء الآراء، في حين أن الرسائل الإعلانية عبر البريد الالكتروني جامدة لا يمكن التفاعل معها.

– الحملة الإعلانية عبر البريد الالكتروني أقل تكلفة من الحملة الإعلانية على الشبكات الاجتماعية مثل فايسبوك ما يجعل الإعلان عبر البريد الالكتروني مناسبا للشركات ذات الإمكانيات المادية المحدودة، على الرغم من أن كلا من البريد الالكتروني والشبكات الاجتماعية يمكن التسويق من خلالهما مجاناً ولكن التسويق المدفوع أكثر فاعلية.

– يصعب تجاهل المنشورات المدفوعة من قبل مستخدمي الشبكات الاجتماعية، في حين أن نسبة كبيرة من الرسائل الإعلانية عبر البريد الالكتروني يتم تجاهلها من قبل المستخدمين، إذ لا يتم فتح الرسالة من قبل المستخدم بمجرد معرفته بأن الرسالة إعلانية ما يجعل الحملات الإعلانية عبر الشبكات الاجتماعية أكثر فعالية للجمهور المستهدف من الحملات الإعلانية عبر البريد الالكتروني.

– الحملة الإعلانية التي تحتوي على عرض خاص من الأفضل استخدام البريد الالكتروني فيها لأن العرض سيصل إلى أشخاص محددين بالذات وهم أصحاب البريد الالكتروني المستهدفون في العرض الخاص، بينما نشر عرض خاص في منشور مدفوع على الشبكات الاجتماعية سيجعله يصل إلى أشخاص قد لا يكونون مستهدفين بهذا العرض الخاص، فالبريد الالكتروني يستخدم لحملات إعلانية تستهدف فيها أشخاصا معينين بالذات.

– الحملات الإعلانية عبر البريد الالكتروني أكثر فاعلية لاستهداف مستخدمي الهاتف المحمول إذ ان أكثر من نصف مستخدمي الهاتف المحمول يفتحون رسائل البريد الالكتروني باستخدام الهاتف المحمول، كذلك فإن 64 % من رجال الأعمال يفتحون رسائل البريد الالكتروني عبر هواتفهم الذكية.

– الحملات الإعلانية التي تحتوي على تفاصيل كثيرة من الأفضل استخدام البريد الالكتروني فيها، في حين أن الحملات الإعلانية عبر الشبكات الاجتماعية يجب أن تحتوي على تفاصيل محدودة نظراً الى كثرة المنشورات التي تظهر للمستخدم على الشبكة الاجتماعية وبالتالي سيتجاهل المستخدم أي منشور يحتوي على تفاصيل كثيرة.