Wednesday, December 19, 2018
اخر المستجدات

إجراءات بسيطة تحميك من أمراض الشتاء


إجراءات بسيطة تحميك من أمراض الشتاء

| طباعة | خ+ | خ-

يرتبط فصل الشتاء بانتشار بعض المشكلات الصحية كنزلات البرد والإنفلونزا.. فهل يمكن الوقاية منها عن طريق زيادة مناعة الجسم واتباع بعض الإجراءات الوقائية؟.

قال الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، إن الجميع معرضون للإصابة بالأمراض المختلفة التي تنتشر في فصل الشتاء، ومنها نزلات البرد، وآلام العظام، لذلك يجب اتباع بعض الخطوات للوقاية من التعرض للأمراض والحفاظ على صحة الجسم، ومنها:

– الملابس المناسبة

يجب الحفاظ على درجة حرارة الجسم مع انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء، لذا فارتداء الملابس المناسبة لتدفئة الجسم من أهم طرق الحفاظ على سلامة الجسم، وأيضًا لحماية العظام والوقاية من الأمراض.

– نظام غذائي صحي

تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الحديد والفيتامينات لتقوية جهاز المناعة، حتى يتمكن من محاربة الفيروسات والبكتيريا، ووقاية الجسم من التعرض لنزلات البرد والإنفلونزا.

– نظافة اليدين

الاهتمام بغسل اليدين بشكل دوري يساعد على عدم نقل البكتيريا والفيروسات المعدية عن طريق الخطأ، وخاصة قبل تناول الطعام لتجنب تلوث الطعام، والوقاية من الجراثيم الموجودة على الأسطح المختلفة التي نلمسها يوميًا.

– شرب الماء

شرب كمية كافية من الماء يساعد الجسم على استعادة نشاطه، ويجنبه الإصابة بالجفاف، لذا لابد من تناول من 3 إلى 4 لتر من الماء يوميًا.

– التمارين الرياضية

نتيجة لانخفاض درجة حرارة يفقد كثيرون حماسهم لممارسة التمارين الرياضية خلال فصل الشتاء، ولكن ممارسة الرياضة يوميًا تساعد على مد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة الأعمال اليومية، حيث تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتحفز جهاز المناعة.

– التعرض للشمس

تساعد أشعة الشمس على مد الجسم بفيتامين د، الذي يساعد في الحفاظ على صحة الجسم، ويحفز جهاز المناعة ما يقلل خطر التعرض للإصابة بنزلات البرد، ومن الضروري التعرض لأشعة الشمس 20 دقيقة يوميًا.