Monday, September 24, 2018
اخر المستجدات

إجمالي إنفاق المسلمين على الاقتصاد الحلال يتجاوز الـ 2 تريليون دولار


إجمالي إنفاق المسلمين على الاقتصاد الحلال يتجاوز الـ 2 تريليون دولار

| طباعة | خ+ | خ-

كشف تقرير حديث صادر عن مركز دبي لتنمية الاقتصاد الإسلامي أن إنفاق المسلمين على قطاعات الأطعمة، المشروبات ونمط الحياة بلغ حوالي تريليوني دولار في العام 2016، أي ما يشكل نسبة قدرها 11.9 % من إجمالي الإنفاق العالمي.

وأشار التقرير إلى أن الإنفاق بحسب فئة المنتجات قدر بـ 1.24 تريليون دولار على الأطعمة والمشروبات، ثم 254 مليار دولار على الملابس ثم 198 مليار دولار على الإعلام والترفيه ثم 169 مليار دولار على السفر ثم 83 مليار دولار على المستحضرات الصيدلانية وأخيرا 57.4 مليار دولار على مستحضرات التجميل.

ووجد التقرير أن الأطعمة الحلال هي القطاع الأكبر والأكثر تنوعا في الاقتصاد الإسلامي. كما نوه التقرير إلى دخول قطاعات جديدة في السوق، مع انتقال عروض المنتجات بثبات من عروض اللحوم إلى عروض خاصة بالحلوى، الوجبات الجاهزة، الوجبات الخفيفة وأغذية الأطفال. وبدأت تتوسع أطراف رئيسية داخليا وخارجيا من خلال الامتيازات. كما قامت شركات متعددة الجنسيات باستثمارات كبرى في الأسواق التي يشكل أغلبيتها المسلمون، ما يبين حقيقة وجود ارتفاع في الطلب.

وأشار التقرير في السياق عينه إلى حدوث نشاط في قطاع الاستثمار بالأسهم الخاصة وصناديق الثروة السيادية، إلى جانب تطوير عدد من صناديق الاستثمار الحلال.

ولفت التقرير إلى أن منتدى اعتماد الحلال الدولي، الذي تم تأسيسه في الإمارات عام 2017 ويشرف على 19 علامة موثوق بها حول العالم، هو تطوير ايجابي آخر للصناعة.

ومع استمرار نمو ما ينفقه المسلمون على الأطعمة والمشروبات بمقدار ضعف النمو العالمي تقريبا، فيتوقع أن يصل لـ 1.93 تريليون دولار بحلول 2022.