Thursday, July 27, 2017
اخر المستجدات

إسرائيل تدعو واشنطن للتخلى عن عملية سلام ثنائية مع الفلسطينيين


أفيغدور ليبرمان و جيسون غرينبلات

أفيغدور ليبرمان و جيسون غرينبلات

| طباعة | خ+ | خ-

دعا وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، الاثنين، الممثل الخاص لإدارة ترامب للمفاوضات الدولية، جيسون غرينبلات إلى التخلي عن أي خطط للمضي قدما في عملية سلام ثنائية مع الفلسطينيين.

وقال ليبرمان، في بداية الاجتماع الأسبوعي لحزب إسرائيل بيتنا، الذي يتزعمه، إن حكومات متعددة حاولت منذ عام 1993 تحقيق السلام مع الفلسطينيين على أساس اتفاقات ثنائية ولكن دون جدوى، بحسب صحيفة “جيروزاليم بوست”.

وفي سياق الاشارة إلى أمثلة حديثة لـ”التعنت الفلسطيني”، اشار الى عدم إدانة قتل ضابط شرطة الحدود، وتعزيز القرارات المعادية لإسرائيل في الأمم المتحدة واتخاذ خطوات من جانب واحد مثل قطع إمدادات الكهرباء عن غزة، وتساءل ليبرمان قائلا” كيف يمكن لإسرائيل أن تثق في النوايا السلمية للقيادة الفلسطينية “.

وأضاف ” مع مثل هذه النوايا الفلسطينية ، أشك في ما إذا كنا نستطيع دفع أي شيء إلى الأمام ، ناهيك عن اتفاق تاريخي أو بعيد المدى”.

وتابع ليبرمان” لذلك ندعو المبعوث الأمريكي للتخلي عن المسار الثنائي، وبدلا من ذلك استثمار كل الجهود من أجل التوصل إلى ترتيب إقليمي”.

إذا ما تم استثمار كل الطاقة لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والدول العربية، فإن الفلسطينيين وجميع الآخرين لن يكون أمامهم أي خيار آخر سوى الانضمام إلى هذه المبادرة”.

وكانت صحيفة “يديعوت احرونوت ” الإسرائيلية ، قد ذكرت الأحد الماضي، أن غرينبلات سوف يصل إلى إسرائيل الاسبوع الحالى وسوف يزور الأراضي الفلسطينية فى اطار الجهود الأمريكية الرامية إلى استئناف محادثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية.

يشار إلى أن غرينبلات وجاريد كوشنر، صهر الرئيس الاميركي ترامب وكبير مستشاريه، قد زارا إسرائيل والأراضي الفلسطينية في الشهر الماضي في إطار الجهود الأمريكية لاستئناف محادثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية.

يشار إلى أن محادثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية متوقفة منذ عام 2014.