Monday, July 23, 2018
اخر المستجدات

إسرائيل ستعرض اليوم منح رزمة مشاريع لقطاع غزة


| طباعة | خ+ | خ-

من المتوقع أن تعرض “إسرائيل” اليوم الأربعاء “منح قطاع غزة عدة مشاريع للبنية التحتية خلال مؤتمر الدول المانحة في العاصمة البلجيكية بروكسل”.

وذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية أن الوفد الإسرائيلي يترأسه وزير التعاون الإقليمي تساحي هنغبي سيعرض خطة إسرائيلية لإنعاش الوضع الاقتصادي بغزة، بحضور ممثلين عن السلطة الفلسطينية والولايات المتحدة ومصر والأردن ودول أوروبية وغيرها.

وبحسب الصحيفة فإن الخطة تشمل تنفيذ عدة مشاريع بالقطاع بينها إقامة محطة تحلية لمياه البحر ومد خط كهرباء للضغط العالي، وآخر للغاز الطبيعي وتطوير المنطقة الصناعية في حاجز بيت حانون/ إيرز، إذ تصل تكلفتها إلى مليارات الدولارات.

وذكرت “هآرتس” أنه ورغم من القطيعة بين السلطة والولايات المتحدة إلا أن ممثلي البلدين سيجلسان على طاولة واحدة خلال المؤتمر.

وبينت أنه سيمثل السلطة رئيس الوزراء رامي الحمد الله، والمبعوث الأمريكي لعملية التسوية “جيسون غرينبلت”، إضافة للوفد الإسرائيلي الذي يضم وزير التعاون الإقليمي تساحي هنغبي، ومنسق شؤون المناطق الفلسطينية بولي مردخاي.

وقالت الصحيفة إن “إسرائيل معنية بالمساهمة التكنولوجية في تنفيذ المشاريع لكنها لن تمولها وستترك هذه المهمة للدول المانحة”.

يأتي هذا المؤتمر في ظل تخوف أمني إسرائيلي من أن يساهم التدهور الاقتصادي المتدحرج بقطاع غزة إلى خلق حالة مواجهة جديدة.

ويعاني قطاع غزة من تدهور اقتصادي شديد يعتبر الأسوأ على مدار سنوات الحصار الإسرائيلي منذ منتصف عام 2007.