Tuesday, May 30, 2017
اخر المستجدات

إصابات بمواجهات مع الاحتلال خلال مسيرات بغزة والضفة


| طباعة | خ+ | خ-

أصيب عدد من الشبان الفلسطينيين برصاص الاحتلال الحي والمطاطي وبالاختناق، في مواجهات مع الاحتلال خلال مسيرات انطلقت عقب صلاة الجمعة، صوب عدد من نقاط التماس على طول حدود قطاع غزة وبالضفة الغربية؛ رفضاً للحصار ودعما للأسرى المضربين عن الطعام.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة د. أشرف القدرة إن مجموع الإصابات التي وصلت المستشفيات 4 إصابات بأعيرة نارية و20 إصابة بالاختناق.

وقال إن مواطنين أصيبا بجراح خطيرة في البطن خلال مواجهات شرق خانيونس جنوب القطاع، إضافة أن 3 مواطنين أصيبوا بجراح متوسطة في القدم شرق غزة “، فيما لا تزال المواجهات مستمرة شرق رفح وخانيونس والبريج والشجاعية وشمال غزة.

وأضاف القدرة إن مواطنا يبلغ من العمر 21 عاماً أصيب بأعيرة متفجرة أدت الى بتر في أسفل القدم شرق بيت لاهيا شمال القطاع.

وأشعل الشبان الذين توجهوا صوب نقاط التماس مع الاحتلال، عدداً من الإطارات المطاطية حاملين الأعلام الفلسطينية، تعبيراً عن رفضهم لإستمرار حصار غزة، ودعما للأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال لليوم الـ33 على التوالي.

وقال أحد المشاركين في المسيرات، إنه “جاء للالتحام مع قوات الاحتلال بالقرب، لإيصال رسالة داعمة للأسرى المضربين عن الطعام”، مؤكداً وقوف الشعب الفلسطيني بأكملهم خلف قضيتهم.

وأفادت مصادر إعلامية أن المتظاهرين شرق البريج وصلوا الخط الفاصل شرق القطاع وأوقفوا عمل الآليات التي يستخدمها الاحتلال في البحث عن الأنفاق.

وكانت الأجنحة العسكرية لفصائل المقاومة الفلسطينية، قد دعت خلال مؤتمر صحفي عقدته بمدينة غزة مساء أمس الخميس، جماهير شعبنا للالتحام مع الاحتلال الإسرائيلي بالقرب من نقاط التماس؛ رفضاً للحصار المستمر للعام الحادي عشر على التوالي ودعما للأسرى.

وفي الضفة الغربية، انطلقت مسيرات داعمة للأسرى، شمال القدس ووسط وشمال الخليل وبيت لحم ورام الله ونابلس وشرق قلقيلية.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن 32 مواطناً أصيبوا بالرصاص المطاطي والاختناق خلال مواجهات بعدة مدن بالضفة.

واندلعت شرق قلقيلية، مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال، ما أدى لإصابة مواطنين بالرصاص المطاطي في كفر قدوم.

وأصيب شاب برصاصة مطاطية، إضافة إلى العديد من المواطنين بالاختناق خلال قمع الاحتلال لمسيرات تضامنية مع الأسرى في مدينة الخليل وبلدة بيت أمر المجاورة.

كما أصيب (9) مواطنين بينهم طفلين بجروح، فيما حطم جنود الاحتلال زجاج (5) مركبات عقب اقتحامهم محيط مسجد عمر بن الخطاب في قرية كفر قدوم، لمنع انطلاق مسيرة القرية الاسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ اكثر من 14 عاما لصالح مستوطني “قدوميم”.

وأصيب مواطن على الأقل بجروح طفيفة عصر اليوم، الجمعة، خلال مواجهات بين قوات الاحتلال الإسرائيلي، وشبان بالقرب من قرية عاطوف في محافظة طوباس.

وعند المدخل الشمالي لبيت لحم، اختطف مستعربون إسرائيليون 6 شبان فلسطينيين خلال المواجهات المندلعة مع الاحتلال في المدينة.

وخرج المواطنون في قلقيلية، استجابةً لدعوة حركة “فتح” إقليم قلقيلية والقوى الوطنية وهيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير، بإقامة صلاة الجمعة أمام خيمة التضامن والاتجاه صوب نقاط التماس.

واندلعت مواجهات مع الاحتلال في بلدة عنبتا شرق طولكرم.


  • .