إصابة ثلاثة مواطنين برصاص الاحتلال شمال القطاع في جمعة الكوشوك

مسيرة العودة

بدأ المتظاهرين الفلسطينيين، بإشعال الإطارات المطاطية المعروفة محليًا باسم “الكوشوك”، على السياج الفاصل، شرقي قطاع غزة، وذلك في الجمعة الثانية لمسيرات العودة.

وسيشعل الفلسطينيون، طوال هذا اليوم آلاف الإطارات المطاطية للسيارات، والمعروفة محليًا باسم “الكوشوك”.

إلى ذلك، قال مراسل صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية: إن الرياح على حدود قطاع غزة، ستدفع الدخان الكثيف من حرق إطارات المطاط من القطاع نحو إسرائيل.

ويُعتبر هذا آخر تحديث، من رادار الطقس الإسرائيلي، حيث أشار إلى أن اتجاه الريح سيكون نحو الشرق، أي باتجاه المناطق الإسرائيلية.

بدوره، أكد معين أبو عوكل، أحد القائمين على فعاليات مسيرات شمال القطاع، أن اليوم ستكون مخصصة لتكريم الشهداء، وسيتم نقل وتوجيه اللاجئين إلى الحدود الشرقية للقطاع كل حسب مكان سكناه.

وبين أبو عوكل أن إشعال الكوشوك خارج البرنامج المخصص، مشيراً إلى أن الفعاليات ستستمر حتى اليوم الكبير في 15 أيار/ مايو.

وحول تهديدات الاحتلال، أوضح أبو عوكل، أن الاحتلال يتخبط وعاجز أمام الجماهير، معتبراً أنه لم يتوقع خروج هذه الآلاف من الجماهير.

وقال: “لا يجرؤ الاحتلال الإسرائيلي على قصف أهداف في قطاع غزة، لأنه يعلم أن المقاومة لن تقف مكتوفة الأيدي، والتي تقف خلف هذا الحشد من الجماهير”.

بدورها، أكدت اكتمال حمد، إحدى القائمات على المسيرات في مدينة غزة، أن اليوم يتم تخصيصه لتأبين الشهداء في كافة المحافظات، مشيرة إلى أن حفل التأبين، سيكون من رفح إلى بيت حانون.

وأوضحت حمد، أن هناك زحفاً من الشعب كله، الذي سيتجمع من كافة فئاته عند الساعة 11 صباحاً، وسيكون الحفل عند الساعة الخامسة مساءً.

بدوره، قال الهلال الأحمرالفلسطيني: إنه أقام عدة مستشفيات ميدانية، بعدة مناطق على الشريط الحدودي لقطاع غزة، من ضمنها ديرالبلح وخانيونس، استعدادًا لحالة الطوارئ، اضافة إلى أن هناك عدة نقاط في كل من غزة، جباليا، ورفح.

أما أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية بقطاع غزة، أكد أنه تم رفع حالة الجاهزية والاستعدادات في المستشفيات والوحدات الإسعافية، والمراكز والنقاط الطبية المتقدمة على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وأوضح القدرة في تصريح صحفي له على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن ذلك جاء لمواكبة فعاليات مسيرة العودة في يومها الثامن اليوم الجمعة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن