Saturday, May 25, 2019
اخر المستجدات

إقبال “متوسط” من المصريين بالخارج في الانتخابات البرلمانية


Egyptians living abroad (L) register their information to cast their votes during the first stage of Egypt’s parliamentary election at the Egyptian consulate in Dubai, October 17, 2015. REUTERS/Stringer EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE

| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم -وكالات

توافد مصريون مقيمون في الخارج يوم السبت على سفارات بلدهم في أكثر من مئة دولة للتصويت في المرحلة الأولى لأول انتخابات برلمانية تشهدها مصر في ثلاث سنوات ووصف مسؤول كبير بوزارة الخارجية الإقبال بانه “متوسط”.

وهذه الانتخابات هي آخر مرحلة في خارطة طريق أعلنها الجيش عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في 2013 إثر احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه. وقال الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي إن خارطة الطريق تهدف لاستعادة الديمقراطية.

وتأمل الحكومة أن تسهم الانتخابات في تحقيق الاستقرار السياسي واجتذاب الاستثمارات الأجنبية والسياح بعد سنوات من الاضطرابات السياسية التي بدأت في أعقاب الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بحسني مبارك أوائل 2011.

ويدلي المصريون في الخارج بأصواتهم في 139 سفارة وقنصلية مصرية لكن لم يجر الاقتراع في أربع دول هي سوريا واليمن وليبيا وأفريقيا الوسطى لتردي الأوضاع الأمنية فيها.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن حمدي لوزا نائب وزير الخارجية قوله “جميع المؤشرات التي وردت لنا تظهر أن هناك إقبالا متوسطا.”

وتوافد عشرات الناخبين على السفارة المصرية في الأردن للإدلاء بأصواتهم.

وقال خالد ثروت السفير المصري في عمان لرويترز “أتوقع إن شاء الله أن يكون هناك إقبالا كبيرا للشعور الوطني لدى المواطن المصري.. مهم جدا أنه يأتي لينتخب برلمانه.”

وأظهرت لقطات لتلفزيون رويترز توافد بضعة رجال ونساء على مقر السفارة للإدلاء بأصواتهم.