Sunday, December 16, 2018
اخر المستجدات

إيران ترد على مزاعم أمريكية عن تجربة صاروخية جديدة


إيران ترد على مزاعم أمريكية عن تجربة صاروخية جديدة

| طباعة | خ+ | خ-

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي اليوم الأحد، إنه لا يوجد أيّ قرار اُممي يمنع إيران من مزاولة وتطوير برنامجها الصاروخي أو قيامها باختبارات في هذا الشأن.

وجاء تصريح قاسمي في بيان نشره المركز الإعلامي التابع لوزارة الخارجية ردًّا على تصريح لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أكد فيه أن “إيران نقضت قرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن، وأضاف أن “البرنامج الصاروخي الإيراني ذو طبيعة دفاعية تم تصميمه وفق متطلبات محلية“.

وخاطب قاسمي مايك بومبيو قائلًا: إنه من المضحك والمثير للسخرية أن تستندوا الى قرار أممي قمتم أنفسكم بالانسحاب منه (الاتفاق النووي) وانتهاكه بأحادية وتفرّد، وحاولتم حث الدول الأخرى على نقضه، وأطلقتم تهديدات ضد من يعارضكم في هذا الموقف.

وندد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو أمس السبت، بما وصفه باختبار إيران لصاروخ باليستي متوسط المدى، قادر على حمل عدة رؤوس في انتهاك للاتفاق الدولي بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وحذر بومبيو، في بيان نشر على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” من أن إيران تزيد من “اختبار (الصواريخ) ونشرها”، وطالب الجمهورية الإسلامية “بالكف عن هذه الأنشطة”.

وكان انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي الدولي في مايو/أيار، وأعاد فرض العقوبات على طهران، منتقدًا الاتفاق لعدم تضمنه فرض قيود على تطوير إيران للصواريخ الباليستية، أو دعمها لجماعات موالية لها، تخوض حروبًا بالوكالة في سوريا واليمن ولبنان والعراق.