Tuesday, March 26, 2019
اخر المستجدات

اسهم “اير ايجا” تتراجع 8% في بورصة كوالالمبور بعد فقدان الطائرة


| طباعة | خ+ | خ-

تراجعت اسعار اسهم شركة الطيران الماليزية “اير ايجا” بنسبة ثمانية بالمئة اليوم الاثنين في بورصة كوالالمبور بعد اختفاء طائرة تابعة لها تقل 162 شخصا.

وانخفض سعر السهم عند بدء الجلسة بنسبة 12 بالمئة الى 2.6 رينغيت قبل ان يرتفع قليلا ليصل الى 2.71 اي بانخفاض نسبته حوالى 7.82 بالمئة.

واختفاء طائرة الايرباص ايه 320 – 200 هذه التي لم يتم العثور عليها بعد هو اول حادث تسجله الشركة الماليزية خلال 13 عاما من عملها. وكانت الطائرة مشغلة من قبل “اير ايجا اندونيسيا” التي تملك “اير ايجا” 49 بالمئة منها.

وقال الخبير في الطيران شكر يوسف مؤسس مركز الابحاث اناليتيكس ان المستثمرين لن يبتعدوا كثيرا عن الشركة التي تولى ادارتها في 2001 توني فرنانديس وحولها من مؤسسة شبه مفلسة الى شركة مربحة.

واضاف هذا المحلل “رد فعل السوق مفهوم ولم يفاجئني”. واضاف “لكنني اعتقد ان الثقة ستعود بسرعة لان الشركة تعتمد على نموذج متين من المؤسسات”.

و”اير ايجا” التي تدر ارباحا اكبر بثلاث مرات من تلك التي تسجلها الشركة الوطنية “ماليجا ايرلاينز” تحتكر منذ 2009 لقب افضل شركة في العالم للرحلات الزهيدة الثمن الذي يمنحه المكتب المخصص سكايتراكس المتمركز في لندن. وهي تتقدم على فيرجين التي يملكها ريتشارد برانسون.



  •