Sunday, May 19, 2019
اخر المستجدات

الإحصاء الإسرائيلي: “محمد” أكثر الأسماء انتشارا في إسرائيل


| طباعة | خ+ | خ-

غزة / الوطن اليوم

بعد أن أخفى سجل السكان الإسرائيلي في التقرير الذي تناول أكثر أسماء الذكور انتشارا في إسرائيل عام 2013 حقيقة الاسم “محمد” ولم يظهر في القائمة التي نشرها السجل، جاء اليوم الخميس مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي ليؤكد رسميا بأن “محمد” كان الاسم الأكثر انتشارا في إسرائيل عام 2013 وذلك من خلال التقرير الذي نشره بمناسبة يوم الطفل العالمي.

بلغ عدد الأطفال في إسرائيل نهاية عام 2013 ممن تقع أعمارهم ما بين صفر – 17 عاما 2.682 ما شكل حينه 33% من عدد السكان الإجمالي بينهم ” 1,895,000″ طفل يهودي ما يشكل 70.6% من مجموع الأطفال و 707 ألف طفل عربي ما يشكل 26.4% إضافة إلى 80 ألف طفل ما يعادل 3.0% تم تصنيفهم كـ”آخرين” بمعنى أنهم غير مصنفين دينيا ومن المسيحيين غير العرب 97% من الأطفال اليهود ولدوا في إسرائيل و 78% منهم ولدوا لآباء ولدوا هم أيضا في إسرائيل.

ونشر مكتب الاحصاء المركزي الإسرائيلي الأسماء الأكثر انتشارا فكانت الأسماء الأكثر انتشارا للأطفال اليهود من الإناث على هذا النحو مرتبة حسب الاكثر انتشارا إلى الأقل “نوعه، سارة، تاليا، مايا، ياعل، ادل”.

وبين صفوف الاطفال اليهود الذكور كان ترتيب الأسماء الأكثر انتشارا على هذا النحو ” نوعم، اوري، ايتي، يوسف، دافيد، دانيال، ارئيل، يهونتان، ايتان”، وكان موسى آخر الأسماء.

وكان الأسماء الأكثر انتشارا بين الأطفال المسلمين من الإناث على هذا النحو :” جينا، مريم، الين، ليان، وأخيرا لين”.

واحتل اسم النبي محمد عليه الصلاة والسلام رأس قائمة الاسماء الاكثر انتشارا بين الأطفال المسلمين الذكور تلاه الاسم احمد ويوسف وادم.

وبلغ الإحصاء والنسب المؤوية كان اسم “محمد” الأكثر انتشارا في إسرائيل حيث حمل هذا الاسم 1.7% من أطفال مواليد عام 2013 ما يعني ان 15.7% من أطفال المسلمين للعام المذكور قد حملوا اسم “محمد”.

ويؤكد تحليل المعطيات الإحصائية ان 2.740 طفل ممن ولدا العام الماضي قد حملوا اسم “محمد” مقابل 1.550 حملوا اسم “نوعم” وبهذا بقي “محمد” الاسم المسيطر والأكثر انتشارا في إسرائيل.