Wednesday, May 22, 2019
اخر المستجدات

الإمارات الأولى في الحرية الاقتصادية عربيًا


| طباعة | خ+ | خ-

دبي / الوطن اليوم

احتلّت الإمارات المركز الأول بين الدول العربية، مناصفة مع الأردن، في تقرير الحرية الاقتصادية 2014، الصادر عن معهد فريزر الكندي المستقل للحرية الاقتصادية.

مناصفة مع الأردن

يضم هذا التقرير، الصادر في العاصمة الأردنية عمان، 22 دولة عربية، وحصلت فيه الإمارات والأردن على 8.1 نقاط، مقارنة بـ8 نقاط في تقرير العام الماضي، بينما تراجعت البحرين من المركز الأول في العام الماضي إلى المركز الثالث في العام الجاري.

وبقيت الكويت في المرتبة الرابعة مع 7.8 نقاط، بينما تقاسمت عمان وقطر المرتبة الخامسة مع 7.7 نقاط.

وجاءت الجزائر في ذيل التقرير. كما كان ترتيبها في تقرير العام الماضي، حيث حصلت على 5.6 نقاط، لتكون أقل الدول العربية في مجال الحرية الاقتصادية. وحققت سوريا 5.8 نقاط، والسودان 5.9 نقاط، وليبيا 6 نقاط.

مستوى الرخاء

يقوم تقرير الحرية الاقتصادية للدول العربية على محاور عدة، أبرزها الإنفاق والضرائب والمشاريع والقوانين التجارية والاقتصادية والأمن وحقوق الملكية وإمكانية الحصول على النقد قانونيًا، وحرية التجارة العالمية وتنظيمات الائتمان وقوانين العمل والأعمال.

وقال مايكل واكر، رئيس الأبحاث في معهد فريزر للحرية الاقتصادية المشارك في وضع التقرير: “الحرية الاقتصادية ترفع مستوى الرخاء وتوفّر الوظائف، وبالتالي تحرّر الناس من الاعتماد على الحكومة مع فتح الباب لحريات أخرى”.