Sunday, May 19, 2019
اخر المستجدات

الاحتلال تتهم حزب الله بتدريب 3 آلاف حمساوي بأمر من سليماني


الاحتلال تتهم حزب الله بتدريب 3 آلاف حمساوي بأمر من سليماني

| طباعة | خ+ | خ-

قال تقرير نشره موقع الاستخباراتي العبري (ديبكا)، اليوم الخميس، أن حزب الله اللبناني بدأ تدريب قوة فلسطينية تابعة لحركة حماس الفلسطينية في معسكرات في لبنان بأمر من قائد فيلق القدس الإيراني الجنرال قاسم سليماني، وذلك لنقل المعركة من غزة إلى جنوب لبنان.

ونقل التقرير عن مصادر عسكرية واستخباراتية قولها، إن القوة سيطلق عليها “عودة حماس” وإنها ستتلقى تدريبات خاصة لمدة 3 أشهر وسيتم بعدها تزويد القوة بالأسلحة الرشاشة والمدفعية والصواريخ قصيرة المدى لنشرها في جنوب لبنان في مواجهة الحدود مع فلسطين المحتلة.

وأشار إلى أن أوامر سليماني لأمين عام حزب الله حسن نصرالله، تقضي بنشر بعض العناصر المدربة قبل إتمام الدورة التدريبية على الحدود في الـ 9 من أيار (مايو) الذي يصادف ذكرى إنشاء إسرائيل.

وأفاد “ديبكا، بأن الاستخبارات اللبنانية حذرت هذا الأسبوع حزب الله وقادة حماس في لبنان من أن القوات الخاصة والمخابرات الإسرائيلية تنوي مهاجمة قوة “عودة حماس” والمنشآت التدريبية التابعة لحزب الله بهدف تقويض مشروع سليماني.

ووفقًا للتقرير، فإن ما يقرب من 3000 فلسطيني من مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان سجلوا في الدورة التدريبية التي تقام في منطقة البقاع شرق لبنان ووسطه.

وأضاف “من المتوقع أن تبادر إسرائيل إلى الرد على هذه القوة في لبنان بدلًا من مهاجمة حماس في غزة للحفاظ على الإنجاز الذي تحقق هناك من خلال قطر ومصر والأمم المتحدة”.

وتوقع التقرير أن تؤدي هذه القوة الجديدة إلى “تقويض نفوذ رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في المخيمات الفلسطينية بلبنان”.

وفي سياق متصل قالت السلطات الأمنية الإسرائيلية، إن “حزب الله اللبناني أقام هوائية عملاقًا في جنوب البلاد، يستخدم لبث دعاية إذاعية لحركة “حماس” من قطاع غزة، وتدعو المواطنين العرب في إسرائيل إلى شن هجمات”.

وكشف جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك)، منذ شهرين، عن محاولات حركة “حماس” لتجنيد نشطاء في الضفة الغربية للقيام بأنشطة “مسلحة” من خلال قناة “الأقصى” التابعة لحماس، وفي نفس الوقت تقريبًا، تم وضع هوائية داخل موقع للجيش اللبناني وحزب الله، حيث بدأ بث القناة نفسها من لبنان إلى إسرائيل عبر الراديو، ويحرسها الجنود المسلحين.

وأوضح مسؤول كبير سابق في جهاز الشاباك الإسرائيلي، ليؤور أكرمان “وضع حزب الله هذا الهوائية في قرية قريبة جداً من الحدود مع إسرائيل، ويتم توجيهه جنوبًا وتكون أجهزة الإرسال قوية جدًا، بحيث يمكن استقبال ناقل الحركة على بعد مئات الكيلومترات”.

وتبث الإذاعة في إسرائيل على موجة “FM 101.6″، القريبة جدا من الموجة التي تبث عليها إذاعة إسرائيلية “FM 101.5″، التي لديها العديد من المستمعين العرب في إسرائيل، وبالإمكان سماع البث بوضوح في السجون الواقعة في شمال ووسط إسرائيل، وأن الإذاعة نقلت عدة رسائل لأسرى “حماس” في الأسابيع الأخيرة.

وقالت وزارة الاتصالات الإسرائيلية “لقد فحصنا ووجدنا أن جهاز الإرسال يقع في الأراضي اللبنانية على بعد حوالي ثلاثة كيلومترات من الحدود. لقد تقدمت الوزارة بشكوى رسمية لاتحاد الاتصالات الدولي، وتم نقلها إلى السلطات اللبنانية”.

يذكر أنه في شهر آذار/ مارس الماضي أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو عن قناة “الأقصى” الفلسطينية التابعة لحركة حماس أنها “تنظيم إرهابي” وفقا لقانون الإرهاب الإسرائيلي. وجاء القرار على خلفية توصية قدمها جهاز الأمن العام (الشاباك) ومكتب المكافحة الاقتصادية للإرهاب في وزارة الأمن، استمرارا لتقرير سابق لجهاز الشاباك قال فيه إن حماس تستخدم قناة “الأقصى” لتجنيد ناشطين الى صفوفها.