Thursday, May 23, 2019
اخر المستجدات

الاحتلال يفرض حصارا شاملا على الأقصى لليوم الثاني


| طباعة | خ+ | خ-

\لليوم الثاني على التوالي فرضت قوات الاحتلال حصارا شاملا على المسجد الأقصى المبارك، بمنع العشرات من المواطنين من الدخول اليه.

وعلمنا ان التشديدات والقيود الإسرائيلية على دخول المواطنين الى الأقصى بدأت قبل صلاة الفجر، حيث أدى العشرات من الرجال الذين تقل أعمارهم عن ال50 عاما صلاة الفجر على بوابات الأقصى وفي الطرقات المؤدية اليه.

وأوضح شهود عيان :” ان قوات الاحتلال منعت منذ ساعات الصباح كافة المواطنين من الدخول الى الأقصى، وشمل المنع اليوم حراس الأقصى وكافة الموظفين والعاملين فيه، رغم ابرازهم “بطاقات العمل”، وتم احتجازهم حوالي ساعة ونصف على البوابات وبعد مماطلة واجراءا معقدة سمح لهم بالتوجه الى اعمالهم.”

وأضاف الشهود ان قوات الاحتلال المتمركزة على بوابات الأقصى تمنع العشرات من طلبة مدارس الأقصى الشرعية (رياض أطفال، وابتدائي، واساسي، وثانوي) حوالي 500 طالبا ذكور واناث، من الوصول الى مقاعدهم الدراسية، كما تمنع الهيئات التدريسية، و طلبة حلقات العلم في الاقصى من كافة الفئات العمرية من الدخول اليه.

وافاد حراس الاقصى ان قوات الاحتلال بدأت عند الساعة السابعة والنصف صباحا بإدخال السياح الى الاقصى، عبر باب المغاربة، كما قام متطرف وابنه واثنين من افراد المخابرات باقتحام المسجد.

ويشار ان القوات قامت يوم أمس باقتحام الاقصى وهاجمت المصلين بالقنابل والاعيرة المطاطية، واعتقلت 7 فتية من القدس.

وفي سياق متصل اندلعت اشتباكات بالأيدي بين المواطنين وقوات الاحتلال عند باب حطة والناظر، بسبب الاجراءات والتشديدات الإسرائيلية الغير مسبوقة.

وخلال ذلك اقتحم 32 متطرفا المسجد الأقصى عبر باب المغاربة، ومن بينهم الحاخام “يهودا غليك” الذي اقتحمه اليوم بمفرده بحراسة من شرطة الاحتلال، وأثناء جولته بالأقصى ولدى وصوله باب الرحمة وصف حراس المسجد “بالكلاب”، مما ادى الى حصول عراك بالأيدي بين الطرفين، فقامت الشرطة باعتقاله واخراجه من باب السلسلة.

والى ذلك عقب الشيخ عزام الخطيب مدير دائرة أوقاف القدس في اتصال هاتفي مع وكالة معا:” ان الاجراءات الإسرائيلية المتخذة على أبواب الأقصى مرفوضة بشكل قاطع، فهي تحاول فرض واقع جديد في المسجد الا اننا سنعمل على افشاله واحباطه، فالأقصى مسجد اسلامي ولا حق لغير المسلمين به.”

وأستهجن ما قام به المتطرف غليك وتهجمه على حراس الأقصى، موضحا انه طالب قائد الشرطة في القدس القديمة بعدم ادخاله مجددا الى المسجد.”

وأضاف أن شرطة الاحتلال حاولت فرض اجراءات جديدة اليوم بعدم السماح لموظفي الأوقاف بالدخول الى الأقصى الا عبر باب االسلسلة، لكنه اعترض على الأمر وأكد ان كافة الموظفين والمواطنين يحق لهم بالدخول الى الاقصى عبر كافة بواباته، فاضطر الضباط للتراجع عن قرارها وسمحوا للموظفين بالدخول بصورة عادية.”

وأوضح الخطيب ان الشرطة سمحت لطلبة مدارس الأقصى الشرعية بالدخول الى مدارسهم داخل الأقصى، الساعة التاسعة صباحا، بعد تدخل دائرة الأوقاف.

وأضاف ان السفير الاردني في تل أبيب على اطلاع بما يجري في الأٌقصى منذ يوم أمس.