Tuesday, May 21, 2019
اخر المستجدات

البرغوثي: إسرائيل أنشأت نظام تمييز عنصري شامل


| طباعة | خ+ | خ-

قال الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية د.مصطفى البرغوثي إن الاعتداءات على المسجد الاقصى ومحاولات فرض تقسيم زماني ومكاني فيه ليست سوى واحدة من حلقات نظام التمييز العنصري الشامل الذي أنشأته اسرائيل على ارض الواقع بعد سبعة وستين عاما على تهجير الجزء الأكبر من الشعب الفلسطيني وثمانية وأربعين عاما من الاحتلال.

وأضاف أن منظومة التمييز العنصري تشمل الاستيطان والمستوطنات ومصادرة الأراضي والحواجز وجدار الفصل العنصري والقوانين العسكرية وفرض قانونين مختلفين واحد للإسرائيليين وآخر للفلسطينيين. كما أنها تشمل الحصار الشامل على قطاع غزة ومنع 95% من الفلسطينيين من الوصول للقدس وتقييد حرية حركتهم و تنقلهم حتى بين اجزاء الاراضي المحتلة.

وتشمل كذلك الاستيلاء على مياه الفلسطينيين ومعظم أراضيهم وفرض الأسعار ومنظومة الضرائب الإسرائيلية فيما يشعل نيران غلاء الأسعار على الفلسطينيين الذين يدفعوا نفس ما يدفعه الإسرائيليون مع أن دخل الاسرائيليين أكبر من دخل الفلسطينيين بسبعة وعشرين مرة.

وقال البرغوثي أن الامر يتجاوز حدود المعقول عندما نعرف أن الفلسطينيين يدفعون في المعدل ضعف ما يدفعه الاسرائيليون ثمنا للماء والكهرباء، إن اسعار العلاج في المستشفيات الاسرائيلية للفلسطينيين قد تصل إلى اربعة أضعاف مثيلتها بالنسبة للاسرائيليين.

وأضاف البرغوثي أن تغيير هذا الوضع وتحقيق الحرية للفلسطينيين يتطلب السعي لاسقاط نظام التمييز العنصري برمته وإلا فإن إسرائيل ستواصل عبر الاتفاقات الجزئية والانتقالية كسب الوقت لتكريس منظومة التمييز العنصري ومواصلة استعباد الفلسطينينن من خلالها.