Thursday, April 18, 2019
اخر المستجدات

التحفيز في العمل: خطوة أساسية لتعزيز إنتاجية موظفيك


| طباعة | خ+ | خ-

يسعى كثيرون من أصحاب العمل إلى إيجاد الطرائق المختلفة لتحفيز موظفيهم على العمل ومواصلة الانتاج وتعزيز قدراتهم، بما يعود بالنفع على العمل. ويقدم “رائد” من جانبه أربعة أساليب يمكن انتهاجها في هذا المجال:

1- التركيز على الصورة الكبرى: أشار خبراء إلى أن أحد أبرز أساليب التحفيز العالمية يتمثل بربط عمل تقوم به الآن برؤية أكبر وأكثر شمولية. فحين تبدأ مشروعًا خاصًّا بك، قد يكون لديك حافز أبعد من حافز العمل نفسه، من مثل رغبة في التحرر لتطوير حياة أفضل بالنسبة إلى الأشخاص الذين تحب.

2- التأكيد على أهمية العملية: فقد تماطل بعض فرق العمل لأنها لا تعتقد أن ضررًا ما سيحدث إذا تأجلت مهمات معينة. لذا قد يجب على صاحب العمل أن يوضح لهم تسلسل الأحداث التي تكون مهمة وضرورية لإنجاز الأهداف الكبرى.

3- الاهتمام بما يثير اهتمامهم: عليك أن تعلم أن أفضل أنواع الحوافز لا يمكن أن تأتي منك، باعتبارك صاحب العمل، بل من الأشخاص أنفسهم. وحين تدخل في محادثة مع أحد، عليك أن تستمع جيدًا إلى ما يقوله وكيف يقوله. ويمكنك أن تكشف من خلال نبرة الصوت مثلًا أهم الأشياء التي يفضلها ويهتم بها.

4- استخدام التعزيز الايجابي: أكد خبراء أن واحدة من أفضل الطرائق التي يمكن التمهيد من خلالها للتحفيز المستقبلي هي إبداء العرفان للنجاحات التي تتحقق وتقديم المكافآت.