Thursday, April 18, 2019
اخر المستجدات

التدليك بالحجر الساخن وسيلة للشفاء من هذه الأمراض


التدليك بالحجر الساخن وسيلة للشفاء من هذه الأمراض

| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم – وكالات: التدليك أو المساج ليس مجرد وسيلة للرفاهية تعمل على تحسين المزاج العام فحسب، فالدراسات تقول أن التدليك وخصوصا بالحجر الساخن يعمل على شفاء بعض الأمراض والآلام المزمنة كذلك.

فبداية من الشعور بالضغط والتوتر وحتى تحسين المناعة وشفاء بعض أعراض السرطان، يمكن للتدليك بالحجر الساخن أن يكون له نتائج إيجابية، بحسب موقع «Health Line».

شفاء آلام العضلات

الحرارة تعمل على تهدئة آلام العضلات وتزيد تدفق الدم في المنطقة المصابة ما يقلل تشنجات العضلات ويزيد مرونتها ويوسع نطاق الحركة.

كما أن التدليك البارد يعمل على تقليل الالتهابات، لذلك من الأفضل أن يتناوب المساج بين الحجر البارد والساخن.

تخفيف الضغط والتوتر

يساعد التدليك بالحجر الساخن على تخفيف حدة الضغط الصعبي والتوتر والقلق، كما يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية. فقد أوضحت دراسة تعود لعام 2015 أن المرضى الذين أجروا جراحة في القولون والمستقيم كانوا أقل شعورا بالألم والتوتر والقلق بعد إجراء المساج.

دراسة أخرى تعود للعام 2001 تقول إن عشرة دقائق من التدليك الساخن تعزز صحة القلب والأوعية الدموية.

تعزيز النوم

أثبتت دراسة تعود للعام 2006 أن التدليك الساخن يعتبر بديلا للحبوب المنومة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من القلق؛ فهو يساعد على الاسترخاء والنوم.

دراسة أخرى تعود لعام 2001 وجدت أن الأطفال الرضع الذين يعانون صعوبة النوم قد ناموا بشكل أسرع بعد أن أجرى والديهم تدليكا لمدة 15 دقيقة؛ كما أصبحوا أيضا أكثر انتباها ونشاطا بعد الاستيقاظ.

يعالج أمراض المناعة الذاتية

يساعد التدليك في علاج بعض الآلام المزمنة مثل الألم العضلي الليفي وهو ألم يصيب العضلات والأوتار والأربطة.

ففي دراسة تعود لعام 2002 وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون الألم العضلي الليفي قد شعروا بتحسن بعد 30 دقيقة من التدليك بالحجر الساخن، مقارنة بالمرضى الذين تلقوا العلاج بالاسترخاء.

ولكن الأمر بحاجة لمزيد من الأبحاث قبل أن يصبح التدليك هو العلاج المعياري.

وفي دراسة أخرى تعود لعام 2013 وجدت التجارب أن الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي اختبروا آلاما أقل وقدرة أكبر على الحركة بعد شهر من الاستمرار على التدليك الساخن.

يقلل من أعراض السرطان

التدليك بالحجر الساخن يساعد في تحسن بعض أعراض السرطان حتى الكبير منها.

فقد وجدت دراسة أن التدليك يعمل على تحسين بعض الأعراض، مثل الشعور بالألم والإرهاق والضغط العصبي والقلق والغثيان والاكتئاب عند 1290 شخصا مصابا بالسرطان.

يساعد على رفع المناعة

التدليك بالحجر الساخن هو أحد الوسائل المتبعة لرفع المناعة.

ففي دراسة تعود للعام 2010 وجد الباحثون أن الأشخاص الذين انتظموا على التدليك بالحجر الساخن؛ قد زاد مستوى المناعة لديهم وتحسن مستوى ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم.