Friday, October 19, 2018
اخر المستجدات

التواء الخصية يسبب تأخر الإنجاب.. هذه أعراضه


التواء الخصية يسبب تأخر الإنجاب.. هذه أعراضه

| طباعة | خ+ | خ-

التواء الخصية مشكلة تصيب الرجال من مختلف الأعمار وقد تحدث قبل الولادة، ويحدث التواء الخصية نتيجة دوران الخصية الذي ينتج عنه التفاف الحبل المنوي وضيق في الشرايين التي تقوم بنقل الدم إلى الخصيتين، ويؤدي ذلك إلى حدوث تورم في الخصية نتيجة لعدم تدفق الدم بها.. فما خطورة تلك المشكلة؟.

قال مجدي زايد، استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية، إن التواء الخصية قد يكون ناتج عن طول الحبل المنوي عند بعض الأطفال فعند تحرك الطفل بشكل غير طبيعي يلتف الحبل المنوي فيسبب التواء الخصية، أو نتيجة التعرض لإصابة بالخصية مثل الاصطدام، وهناك بعض الحالات المصابة بالتواء الخصية نتيجة عوامل وراثية.

وأضاف، استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية، أن الأعراض تتمثل في:

– الشعور بآلام شديدة في الخصيتين.

– وجود تورم في الخصية.

– وجود ارتفاع في الخصية بطريقة غير طبيعية، نتيجة لقصر الحبل المنوي.

– وجود احتقان في الخصية.

– وجود تغير في لون الجلد الخاص بكيس الصفن.

– الشعور بآلام في البطن.

وأكد زايد، ضرورة التوجه إلى الطبيب لتلقي العلاج اللازم لتجنب انقطاع الحبل المنوي نتيجة التعرض إلى الشد بسبب التفافه حول الخصية، حتى يتمكن الطبيب من إعادة الحبل المنوي بالصورة الطبيعية له لاسترجاع الدورة الدموية عن طريق الشريان الذي يغذي الخصية بالدم إلى الوضع الطبيعي، مع العلم أن هناك بعض الحالات التي تستوجب تدخل جراحي بعد تمكن الطبيب من إرجاع الخصية إلى وضعها الطبيعي، ثم يقوم الطبيب بفتح الخصية وتثبيتها بكيس الصفن للتأكد من عدم حدوث التواء مرة أخرى.

وأشار استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية، إلى أن العلاج يشمل تلقي المريض بعض الأدوية التي تساهم في علاج الالتهاب، وتلقي الأدوية المسكنة للألم، بالإضافة إلى المضاد الحيوي، مضيفًا أنه في حالة إهمال علاج التواء الخصية ينتج عنه ضمور وتلف في الخصية لعدم تدفق الدم لها، ما يسبب تأخر الإنجاب بسبب تأثر عدد الحيوانات المنوية وكميتها نتيجة لتلف الخصية.