Wednesday, May 22, 2019
اخر المستجدات

الجارديان: بعد إعلان المبايعة.. “داعش يربح وبيت المقدس يخاف”


| طباعة | خ+ | خ-

وكالات / الوطن اليوم

اهتمت صحيفة “الجارديان” البريطانية بالمبايعة العلنية التي أقرتها جماعة “أنصار بيت المقدس” لتنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًا بـ “داعش”.

وقالت الصحيفة، في تقرير لها، نشر اليوم عبر موقعها الإلكتروني: “بهذه المبايعة تكون داعش قد فازت بأكبر تنظيم متشدد خارج معاقلها بسوريا والعراق”.

وأشارت إلى التسجيل الصوتي، الذي بثته الجماعة، على موقها الخاص، عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، والذي أكد فيه الناطق باسم الجماعة، أنهم يعلنون ولاءهم لـ “داعش”، ويدعو جموع المسلمين في كل مكان لفعل الشيء نفسه.

وأوضحت الصحيفة أن الجماعة أبقت على علاقة سرية بداعش، خلال الشهور الماضية، خشية من أن تخسر دعم قبائل سيناء، ويتسبب ذلك في نفورهم.

ولفتت إلى إعلان أنصار بيت المقدس، في وقت سابق لولائها لداعش، مؤكدةً أن ذلك تسبب في حدوث انقسامات داخل الجماعة وهو ما ترتب عليه نفيها التام لهذه المبايعة بعد ساعات من إعلانها.

وأضافت: ” يبدو أن الانقسامات والخلافات بين أفراد الجماعة قد انتهت ولهذا أفصحت عن مبايعتها بشكل علني ومؤكد”.

ونقلت الصحيفة عن زاك جولد، المحلل والباحث في شؤون التسليح بسيناء، قوله: “هذه المبايعة ربما ستعطي الزخم للمتعاطفين من داعش بمصر وهو الأمر الذي تحتاجه أنصار بيت المقدس لتجنيد المزيد من الشباب المصريين، ولكنه سينفر مجموعة من حلفاء الجماعة بسيناء”.