Tuesday, December 11, 2018
اخر المستجدات

الجامعة العربية تعلن تأجيل قمتها المقبلة في الرياض


الجامعة العربية

| طباعة | خ+ | خ-

أعلنت جامعة الدول العربية، الأربعاء، تأجل موعد انعقاد القمّة المقبلة (الـ 29)، والتي كانت مقرّرة نهاية مارس الجاري، بالعاصمة السعودية الرياض.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك بين وزير الدولة السعودي للشؤون الأفريقية، أحمد قطان، والأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط.

وقال قطان، الذي تتولّى بلاده رئاسة القمّة المقبلة، إن هناك مشاورات تجري حالياً بين الدول العربية لتحديد تاريخ (يوم) انعقاد القمة، وفق التلفزيون الحكومي المصري.

وأوضح أن القمة كان مقرّراً إجراؤها أواخر مارس الجاري، كما جرت العادة، غير أن إجراء الانتخابات الرئاسية المصرية، التي ستجرى في 26 و27 و28 من الشهر ذاته، استدعى اقتراح موعد آخر.

وتطرق البيان الختامي، الذي أُذيع في ختام أعمال الدورة الـ 149 لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية بالقاهرة، إلى الحديث عن قضية القدس.

وفي البيان أكّد الوزراء العرب الموقف العربي الرافض لاعتراف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالقدس عاصمة لـ “إسرائيل”، في 6 ديسمبر الماضي.

وعلى صعيد مختلف، استهجن البيان “مواقف بعض الدول المدافعة عن إيران”، قائلاً: “نستغرب مواقف دول عربية (لم يحددها) لا تُدين لغاية الآن دور طهران المخرب”.

وتعقد الجامعة العربية عدة اجتماعات بمقرها في القاهرة؛ أهمها اجتماع على مستوى وزراء الخارجية، للإعداد للقمة العربية المقبلة، التي كان مقرراً انعقادها أواخر مارس الجاري، بالعاصمة السعودية الرياض.

وعُقدت آخر قمة عربية (الـ 28)، في مارس الماضي، بالأردن، بمشاركة الدول الـ 22، باستثناء سوريا؛ التي علّقت جامعة الدول العربية عضويتها منذ 2011.

ويأتي انعقاد القمة هذا العام وسط مزيد من الأزمات التي يشهدها العالم العربي، فضلاً عن الأزمة التي ضربت دول الخليج، في 5 يونيو الماضي.