Friday, May 24, 2019
اخر المستجدات

الحمدالله: الالتزامات المالية لحكومة التوافق زادت بعد الحرب الإسرائيلية على غزة


| طباعة | خ+ | خ-

قال رئيس وزراء حكومة التوافق الفلسطيني ، رامي الحمدالله ، إن الالتزامات المالية لحكومته ازدادت بعد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ، مناشدا الدول العربية للإيفاء بالتزاماتها المالية للسلطة الفلسطينية .

وأكد الحمدالله ، في تصريحات له ، على ضرورة وجود “قناة موحدة لجمع التبرعات لقطاع غزة للعمل وفق قاعدة حسابية سليمة”.. قائلا :”إن غزة تعيش مأساة ، وهي بحاجة إلى استقرار وإعادة إعمار” ، مشيرا إلى أن الدول المانحة ” تشترط أن يتم اعادة اعمار غزة عبر حكومة التوافق”.

ولفت رئيس حكومة التوافق إلى وجود عجز مالي في حكومته بسبب عدم التزام الدول بتعهداتها المالية تجاه السلطة الفلسطينية، مناشدًا الدول العربية التي أوفت والتي لم تف بالتزاماتها المالية للسلطة بأن تدفع ما عليها من التزامات ، لافتا إلى أن دولتي قطر والكويت دفعتا ما عليهما من التزامات مالية ، موضحا أن قطر دفعت مؤخرا 100 مليون دولار للسلطة الفلسطينية.

وتوجه الحمدالله إلى الفلسطينيين في قطاع غزة بالقول :” نطمئن المواطنين بأن الحكومة تتابع رغم الصعوبات والتحديات أدق التفاصيل في القطاع”.

وحول ما تقدمه حكومة التوافق للمواطنين النازحين والمتضررين بقطاع غزة ، أشار إلى أنه تم تشكيل لجنة تشرف على صرف التبرعات بالتعاون مع “الأونروا” ومنظمة الغذاء العالمية بتوزيع الوجبات الساخنة.

وأكد الحمدالله أن الحكومة بدأت في محو آثار الدمار بإزالة الركام في قطاع غزة ، حيث استأجرت كافة الآليات للعمل على إزالة الأنقاض.. فيما لفت إلى أنه طلب من وزيرة التربية والتعليم ، خولة الشخشير، تجهيز المدارس الحكومية لانطلاق العام الدراسي في موعده.. مشددا على ضرورة بدء العام الدراسي في موعده.

وعن الميناء والمطار بغزة ، قال رئيس حكومة التوافق “إننا نريد ضمانات دولية لإعادة بناء المطار والميناء بغزة حتى لا تقوم إسرائيل بتدميرهما مرة أخرى بعد عدة أعوام”.