Saturday, December 15, 2018
اخر المستجدات

الحية يكشف كواليس زيارة وفد حماس للقاهرة وأهم الملفات التي تم تباحثها


خليل الحية

| طباعة | خ+ | خ-

قال خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس، مساء اليوم الخميس، إن السلطة الفلسطينية عطلت دخول البضائع منذ نوفمبر الى قطاع غزة، وطالبت بدخولها عبر الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف الحية في لقاء متلفز: “نريد أن تدخل البضائع من مصر الى غزة مباشرة ونرفض اشتراط السلطة مرورها على الاحتلال، مشيراً الى أنه إذا استمر سوء الوضع بغزة فستنفجر في وجوه المحاصرين وعلى رأسهم الاحتلال”.

مباحثات القاهرة

وحول لقاءات قيادة حركة حماس والمسؤولين المصريين، بيّن عضو المكتب السياسي لحماس، أن زيارة قيادة الحركة إلى القاهرة جاءت بطلب مسبق من حركة حماس لمتابعة ملفات متعددة، مشيراً الى أن الزيارة لها عدة أهداف منها نقل ظروف شعبنا في غزة وبحث قضية المصالحة والقضية الفلسطينية.

وأكد على أنه “لم يكن هناك ترتيبات لخروج هنية في جولة خارجية وكان الترتيب لزيارة مصر فقط”، لافتاً الى أن مصر قادرة رغم الظرف الأمني في سيناء على إيجاد بدائل لفتح معبر رفح.

وأشار الحية الى أن “الأخوة المصريين وعدوا بزيادة الكهرباء المصرية لغزة وتحسين وضع المعبر ودخول البضائع”، لافتاً الى أن “مصر أكدت أنها حصلت على موافقة دولية على اخال مشاريع لغزة”.

المصالحة الفلسطينية

وحول ملف المصالحة الفلسطينية، دعا الحية رئيس السلطة محمود عباس وأعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح لزيارة قطاع غزة، مؤكداً على أن المصالحة خيار استراتيجي وملتزمون بما تم التوقيع عليه وماضون في التنفيذ.

وأشار القيادي في حركة حماس، الى أنه “نريد تسليم الجباية ضمن سياق طبيعي حتى لا نفاجأ بظهور صندوق أسود جديد، واقترحنا تسليم الجباية لجهة محايدة”، لافتاً الى أن تسليم الجباية أسهل مما يتصوره الناس ونريد منه تطبيق ما تم الاتفاق عليه في القاهرة.

وتابع: “لسنا متمسكين بالجباية الداخلية في غزة لكن الحكومة لم تلتزم بدفع الرواتب”، مشيراً الى أن المعضلة في قضية الموظفين شارفت فنياً على الانتهاء لكن القرار السياسي يحول دون ذلك.