Sunday, November 18, 2018
اخر المستجدات

الخضري: تهديدات ليبرمان لغزة حصار للمحاصر واغلاق للمغلق


الخضري: تهديدات ليبرمان لغزة حصار للمحاصر واغلاق للمغلق

| طباعة | خ+ | خ-

أكد رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار في قطاع غزة جمال الخضري، أن تهديد ما يسمى وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان مساء أمس السبت؛ بوقف ادخال الوقود إلى قطاع غزة؛ حال استمرت مسيرات العودة قرب الحدود الشرقية للقطاع، يأتي كجزء من تشديد الحصار المفروض على القطاع.

وقال في تصريح إن : غزة لا زالت تعيش تحت الحصار؛ حتى في ظل فتح معبر “كرم أبو سالم” الذي يفتح بشكل جزئي ولا يفتح بشكل كامل في كل الأوقات”.

وأضاف: “هناك الكثير من السلع والاصناف الأساسية من المواد الخام لا تدخل القطاع ضمن قائمة ما تسمى “قائمة الممنوعات”.

وشدد قائلاً: “المعابر وجدت لتفتح؛ ولذلك يجب ألا يلوح بإغلاقها تحت أي ذريعة؛ خاصة أن كل ما يدخل من المعابر، ليس سوى احتياجات الناس الاساسية سواءً الصحية أو الزراعية أو المحروقات”.

واستدرك قائلاً: “ينبغي إخراج المعابر من دائرة الفعل ورد الفعل، ولابد أن تكون مفتوحة دائماً، واصفاً تهديدات ليبرمان “بحصار المحاصر وإغلاق للمغلق”.

ولفت إلى أنه لا تعارض بين حصول المواطنين في القطاع على حقوقهم الأساسية في العمل وحرية حركة الأفراد والبضائع ووصول الكهرباء ومشاريع التمويل ووصل القطاع بممر آمن بالضفة وعلاقات مع دول العالم ضمن الدولة الفلسطينية، ومطالبتهم بحقوقهم الوطنية المشروعة، مشدداً: “ما نستطيع أن ننجزه ننجزه”.

ودعا رئيس اللجنة الشعبية لكسر الحصار عن قطاع غزة الأمم المتحدة إلى أن تبذل جهدها لرفع الحصار المفروض على القطاع، وفتح المجال كذلك لكل من يريد أن يساعد القطاع.

وشدد قائلاً: ” ينبغي أن تعمل على إدخال المساعدات دون أي قيود ودون أي مقابل للقطاع”.

وكتب ليبرمان في تغريدة على “تويتر قائلاً “طالما أن المظاهرات في غزة لم تتوقف تمامًا، بما في ذلك إطلاق البالونات الحارقة وإشعال الإطارات أمام المستوطنات الإسرائيلية، فلن يتم تجديد إمدادات الوقود والغاز إلى قطاع غزة”.

وذكرت صحيفة “معاريف” العبرية، أن تهديد ليبرمان لا يتوقف على امدادات وقود المساعدات فقط، بل يشمل جميع أنواع الوقود الداخل إلى قطاع غزة.

وكان ليبرمان أعلن أول أمس الجمعة عن وقف ضخ الوقود القطري إلى محطة توليد الكهرباء بقطاع غزة بعد المظاهرات السلمية الحاشدة التي شهدتها المناطق الشرقية لقطاع غزة.