Monday, March 18, 2019
اخر المستجدات

الرئيس يشارك في اجتماع مجلس الجامعة العربية ويطلع اللجنة الوزارية على تطورات القضية


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم / غزة

بدأ بعد ظهر اليوم الخميس، اجتماع مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري (اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب) الطارئ، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية في القاهرة، بمشاركة رئيس دولة فلسطين محمود عباس، وبرئاسة وزير خارجية موريتانيا أحمد ولد تكدي، ومشاركة أمين عام الجامعة العربية نبيل العربي.

وسيبحث الاجتماع تطورات القضية الفلسطينية، كما سيطلع سيادته وزراء الخارجية العرب على الجهود التي تبذل في مجلس الأمن من أجل تحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضي دولة فلسطين، والانضمام للعديد من المعاهدات والمواثيق الدولية، وسيعرض اقتراحات على مجلس الجامعة وعلى ضوئها سيتم التحرك الفلسطيني العربي في المرحلة المقبلة.

ويرافق الرئيس عباس، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، ووزير الخارجية رياض المالكي، والناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، والمستشار الدبلوماسي للرئيس مجدي الخالدي، ورئيس جهاز المخابرات اللواء ماجد فرج، وسفير فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي.

كما يحضر هذا الاجتماع المستشار أول وفيق أبو سيدو، والمستشار تامر الطيب، والدبلوماسيتان جمانة الغول وآسيا الأخرس، وجميعهم من مندوبية فلسطين في الجامعة العربية.

هذا وأطلع رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اللجنة الوزارية لمبادرة السلام العربية على التطورات الراهنة في القضية الفلسطينية بمختلف جوانبها، خاصة الجهود التي تبذل في مجلس الأمن من أجل تحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضي دولة فلسطين، والانضمام للعديد من المعاهدات والمواثيق الدولية.

يذكر أن النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في دولة الكويت الشيخ صباح الخالد الصباح، ترأس اجتماع اللجنة الوزارية الذي عقد صباح اليوم الخميس في مقر الجامعة العربية، بحضور الرئيس عباس، ومشاركة الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، ووزراء الخارجية ورؤساء وفود الدول أعضاء لجنة مبادرة السلام العربية.

وسيشارك الرئيس بعد ذلك في اجتماع وزراء الخارجية العرب الطارئ، الذي سيعقد برئاسة وزير خارجية موريتانيا أحمد ولد تكدي، حيث سيلقي الرئيس خطابا هاما يستعرض فيه تطورات القضية الفلسطينية والخطوات الواجب اتخاذها في المرحلة المقبلة.

يذكر أن لجنة متابعة مبادرة السلام العربية تضم 15 دولة، هي: ‘الكويت رئيسا’ وعضوية كل من: فلسطين، ومصر، والأردن، ولبنان، وسلطنة عمان، والسعودية، والبحرين، وقطر، والإمارات، واليمن، والسودان، وتونس، والجزائر، والمغرب، إلى جانب الأمين العام للجامعة العربية.

ويرافق الرئيس عباس، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، ووزير الخارجية رياض المالكي، والناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، والمستشار الدبلوماسي للرئيس مجدي الخالدي، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، وسفير فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي، والمستشار أول وفيق أبو سيدو من مندوبية فلسطين في الجامعة العربية.