Tuesday, March 26, 2019
اخر المستجدات

الراصد الجوي: عاصفة مطرية وثلجية الأسبوع القادم


| طباعة | خ+ | خ-

توقع الراصد الجوي عاصم عصيدة قدوم منخفضين جويين الأسبوع القادم يبدأ الأعمق التأثير على المنطقة الثلاثاء ويستمر حتى الجمعة محملاً بالأمطار الغزيرة والثلوج في منخفض هو الأعنف منذ عاصفة اليكسا.

وقال عصيدة أن منخفضاً متوسطاً سيبدأ التأثير على المنطقة نهار السبت مع أمطار متفرقة تشتد مساءً ويستمر تساقط الأمطار حتى مساء الأحد .

في حين سيبدأ تأثير المنخفض الأعمق والأعنف هذا الموسم ابتداءً من ساعات مساء الاثنين مع بدء تساقط الأمطار الغزيرة على شمال فلسطين تمتد صباحاً إلى باقي المناطق مع انخفاض حاد على الحرارة .

وأضاف أنه وبحسب ما رشح من خرائط جوية، فمن المتوقع بدء تساقط الثلوج فوق الجبال التي يزيد ارتفاعها عن ال 800 متر ابتداءً من ساعات ظهيرة الأربعاء في حين سينزل مستوى تساقط الثلوج إلى 600 متر الخميس مع وجود تضارب في توقعات الثلوج نظراً لبعد الفترة الزمنية .

وفيما يتعلق بمقارنة المنخفض المتوقع بعاصفة “أليكسا” العام الماضي، قال عصيدة إن المنخفض المتوقع عميق بشكل خاص وقد يرتقي إلى مستوى العاصفة الماضية من ناحية هطول الأمطار، ولكن مسألة تكاثف الثلوج غير محسومة حالياً وستتضح لاحقاً .

أما بالنسبة لتوقعاته للكميات المطرية خلال المنخفضين، فقال عصيدة إنه يتوقع أن تتجاوز نسبة الهطول في مناطق شمال فلسطين حاجز ال 200 ملم نهاية الأسبوع القادم و150 على الوسط .

وحذر عصيدة من خطر تشكل الفيضانات والسيول في الأودية والأماكن المنخفضة خلال المنخفض العميق، وكذلك من خطورة تراكم الثلوج في المناطق الجبلية، داعياً إلى أخذ التحذيرات على محمل الجد .

ولم يستبعد عصيدة تغير التوقعات أو تراجعها خلال الأيام القادمة، منوهاً إلى إن نسبة ثبات التوقعات حالياً تصل الى 65%..



  •