Sunday, November 18, 2018
اخر المستجدات

الزراعة: البيض غير مصاب ببكتيريا السالمونيلا


الزراعة: البيض غير مصاب ببكتيريا السالمونيلا

| طباعة | خ+ | خ-

رام الله – الوطن اليوم: في الوقت الذي كشفت فيه وزارة الصحة الاسرائيلية أن 30% من بيض الدجاج في إسرائيل مصاب ببكتيريا السالمونيلا، قالت وزارة الزراعة الفلسطينية إن السوق الفلسطينية سليمة ولم تظهر فحوصات العينات الدورية أي تواجد لهذه البكتيريا.

وقال إياد العدرة مدير عام الخدمات الصحية في وزارة الزراعة” إن مرض السالمونيلا موجود منذ سنوات ولدى الوزارة برنامج دوري لمتابعة مزارع انتاج بيض المائدة، حيث يتم جمع العينات بشكل عشوائي وارسالها للمختبرات للفحص لضمان سلامة هذا المنتج”.

وأضاف العدرة، أنه نادراً ما يتم إدخال بيض المائدة من إسرائيل إلى السوق الفلسطيني، نظراً لارتفاع أسعاره هناك، كما انه يوجد نوع من الاكتفاء الذاتي في السوق الفلسطيني، ما يجعل إمكانية وصول البيض المصاب بالكتيريا لأسواقنا قليلة.

وأفاد العدرة أن كافة نتائج الفحوصات الدورية للعينات التي تأخذها الوزارة من مزارع انتاج بيض المائدة أظهرت عدم وجود أي إصابة بالبكتيريا.

كما أوصى المستهلكين بأن يتم يتعاملو مع البيض بحذر وأن يتم طهيه جيداً كي يضمنوا إلى حد كبير تناول منتج سليم.

وكانت صحيفة معاريف كشفت أن سبب انتشار البكتيريا في مزارع البيض، هو عدم الالتزام بالنظافة حيث لا تقوم الجهات المسؤولة عن تربية الدواجن بإجراء التغييرات اللازمة لتحسين مستوى النظافة في حظائر الدجاج.