Thursday, April 18, 2019
اخر المستجدات

السعودية تهدد “بخنق” قطر


| طباعة | خ+ | خ-

وجهت السعودية تهديدا خطيرا لقطر تؤكد فيه ان صبرها بدأ ينفد تجاه سياساتها، في ما يتعلق بدعم جماعة الاخوان المسلمين والخروج عن الخطوط العريضة لسياسات ومواقف دول مجلس التعاون وهددتها باغلاق الحدود البرية والأجواء الجوية امامها ما يعني خنقها.

ونقل موقع “سوريا الآن” أمس الخميس، عن صحيفة “العرب” الصادرة في لندن والمقربة جدا من صناع القرار في السعودية والامارات، تأكيدها ان مسؤولا سعوديا سلم امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني رسالة عاجلة من الحكومة السعودية تتضمت “تهديدا” بمراجعة الرياض لعلاقاتها مع الدوحة، وان تغييرا كبيرا قد يتسبب في تجميد هذه العلاقة.

ومن الاتهامات التي توجهها المملكة لجارتها قطر دعم الاخوان المسلمين داخل السعودية عبر الشيخ القطري نفسه.

ولوحت الحكومة السعودية باتخاذ اجراءات ضد قطر منها اغلاق الحدود البرية بين البلدين وهذا يعني خنق قطر كليا لأنه لا يوجد لها اي منفذ بري الى العالم غير المنفذ السعودي، ومنع استخدام المجال الجوي السعودي وسحب رخصة الخطوط القطرية بالقيام بأعمال النقل بين المدن السعودية.

وقالت صحيفة “العرب” ان وزير الدولة السعودي مساعد العيبان قام بجولات مكوكية في عدة عواصم بالخليج العربي لوضع قيادتها في صورة الاجراءات السعودية المتوقعه ضد قطر.

وتعتقد السعودية ان امير دولة قطر لم يلتزم بالاتفاق الموقع وتعهده المكتوب الذي وقعه في القمة الثلاثية في الرياض بحضور امير دولة الكويت قبل شهرين، بايقاف استخدام الاراضي القطرية للقيام بأعمال تسيء الى المملكة.

وكان ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز طلب من امير قطر كتابة التعهد والتوقيع عليه بحضور امير الكويت لأنه يشك في تنفيذه للاتفاق مثلما حدث في تعهدات سابقة معه ومع والده الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

ولاحظ المراقبون حضور الشيخ تميم بن حمد آل ثاني امير دولة قطر اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليج العربي في الكويت الى جانب أميرها وهي خطوة غير مسبوقة، مما يؤكد استعانة قطر بأمير الكويت لتجديد وساطته بين البلدين وتطويق الازمة قبل انفجارها.