Sunday, May 19, 2019
اخر المستجدات

السلطات التركية تحجب موقع “ويكيبيديا”


| طباعة | خ+ | خ-

حجبت السلطات التركية، اليوم السبت، موقع الموسوعة الحرة ‘ويكيبيديا’، عن الإنترنت، وبات من المستحيل الولوج إليها من تركيا سواء باللغة التركية أو في اللغات الأخرى.

تأتي هذه الخطوة استمرارا لسياسة حجب المواقع التي تتعبها تركيا مؤخرا، وأكدت مجموعة متخصصة بتتبع حجب المواقع في تركيا، أن حجب ‘ويكيبيديا’ تم ابتداء من الساعة الثامنة من صباح اليوم، وذلك بأمر من السلطات التركية دون إبداء أي أسباب.

وبحسب تصريحات منسوبة إلى وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات فإنه بعد إجراء تحليل تقني تم اتخاذ الإجراءات القانونية بموجب قانون الإنترنت.

وتمنع القوانين التركية، السلطات، من أي عملية حجب تنفذ على مواقع الإنترنت، إلا بقرار مباشر من المحكمة، والذي من شأنه أن يلزم مزودي خدمات الإنترنت.

وتركزت عمليات الحجب في تركيا في الفترة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي مثل ‘فيسبوك’ و’تويتر’، إلى أن حجبت في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، خدمات شهيرة للتخزين السحابي Cloud storage، بالإضافة إلى خدمة المراسلات الفورية ‘واتساب’.

ولا تعد هذه هي المرة الأولى التي تقدم فيها سلطات حكومية رسمية بحجب الموقع الرسمي للموسوعة الحرة ‘ويكيبيديا’، إذ سبق وحجبت كل من روسيا والصين الموقع، خاصة عندما يتم نشر محتوى لا يتوافق مع توجهات الحكومات.