Sunday, February 17, 2019
اخر المستجدات

السنوار يبلغ هيئات دولية بـ 3 سيناريوهات حول مستقبل غزة


السنوار يبلغ هيئات دولية بـ 3 سيناريوهات حول مستقبل غزة

| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم – وكالات أبلغ قائد حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار، ممثلي هيئات دولية بثلاثة سيناريوهات حول مستقبل الوضع في القطاع، بحسب وسائل إعلام اسرائيلية.

وذكرت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الأربعاء، أن السنوار التقى ممثلي هيئات دولية الأسبوع الماضي في غزة وأبلغهم بالسيناريوهات الثلاثة، وبدورهم نقلوها إلى كبار المسؤولين في إسرائيل.

وبحسب الصحيفة يتضمن السيناريو الأول أن يتحمل الرئيس محمود عباس المسؤولية عن قطاع غزة، لكن السنوار قدّر أنه في ظل وضعه الحالي لا يوجد لدى عباس أي استعداد أو قدرة للقيام بذلك.

فيما تحدث عن السيناريو الثاني وهو نقل السيطرة على غزة إلى الأمم المتحدة أو مصر، ليحاول هؤلاء دعم القطاع من خلال مواردهم وجهات المعونة الخاصة بهم.

أما السيناريو الثالث، والأقل رغبة فيه لدى السنوار، فهو أن تخرج حماس لمحاربة إسرائيل، وفي النهاية ستسيطر قوة دولية على قطاع غزة وتحاول بناء قيادة مقبولة على حماس والسلطة الفلسطينية.

وأوضح السنوار أنه في السيناريوهات الثلاثة، لن تتخلى حماس عن أسلحتها حتى وإن كان من المتوقع أن تنخفض إيرادات المنظمة وتجد صعوبة في الحفاظ على جناحها العسكري.

وبحسب الصحيفة، يسود التقدير في إسرائيل بأن الرئيس عباس قد تخلى بشكل كامل تقريبًا عن قضية غزة وهو مقتنع بأن إسرائيل وغيرها من الدول تآمرت لضرب الفلسطينيين من خلال إلحاق الضرر به وبنظامه.

وذكر مصدر إسرائيلي أن إسرائيل أبلغت الرئيس الفلسطيني مؤخرا أنه حتى لو أراد ذلك، فإن إسرائيل لن تخوض الحرب في غزة، وفقا لهارتس.