Wednesday, May 22, 2019
اخر المستجدات

السويد: اعترافنا بفلسطين جاء متأخرًا بالنسبة للفلسطينيين


| طباعة | خ+ | خ-

قالت وزيرة خارجية السويد مارجوت فالشتروم “إن اعتراف بلادها بدولة فلسطين للأسف قد جاء متأخراً بالنسبة للشعب الفلسطيني، وكان يفترض ببلدها وبقية الدول الأوروبية، أن تتخذ مثل هذه الخطوة منذ فترة طويلة”.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه معها وزير الخارجية بحكومة الوفاق الوطني رياض المالكي السبت لتقديم شكر الحكومة الفلسطينية لمملكة السويد على قرارها التاريخي بالاعتراف بدولة فلسطين الخميس.

واعتبرت “فالشتروم” أنه كان من المفترض أن تم اتخاذ هذا الاعتراف في الأوساط الأوروبية لإنقاذ عملية السلام ولتوفير المناخات المناسبة لتحقيق الاختراقات المطلوبة في العملية السياسية.

وأكدت أنها تتطلع للعمل المشترك مع نظيرها الفلسطيني لترسيخ أهداف هذا الاعتراف السويدي.

من جانبه، عبر المالكي عن أهمية وقيمة هذا الاعتراف في هذا التوقيت بالذات الذي نشهد فيه، حملة تصاعدية لصالح الاعتراف بدولة فلسطين في كامل القارة الأوروبية، ومن دولة حيادية لها مكانتها واحترامها على المستوى الأوروبي.

وأشاد بثبات موقف السويد رغم تعرضها لضغوط هائلة من قبل العديد من الدول، لكي تتراجع عن قرار الاعتراف.

يذكر أن مملكة السويد حاولت إقناع بقية الدول الأوروبية بتبني خطاها، مع قناعتها أن هناك دولًا في داخل الاتحاد قد تدرس مثل هذا الخيار قريباً.

وخلال الاتصال الهاتفي، دعا المالكي نظيرته السويدية لزيارة فلسطين للاحتفال بهذا القرار والبناء عليه، وقد تم الاتفاق على إجراء لقاءً قريباً بين الوزيرين.

وكانت وزيرة الخارجية السويدية قالت في تصريح صحفي الجمعة إنها تسعى لزيارة الشرق الأوسط قريبًا.