Wednesday, May 22, 2019
اخر المستجدات

السيسي يدعو إلى حلف عربي لمواجهة “داعش”


| طباعة | خ+ | خ-

دعا رئيس الانقلاب المصري عبد الفتاح السيسي إلى تشكيل “حلف عربي” لمواجهة خطر “داعش” (تنظيم الدولة الإسلامية)، الذي سيطر على أنحاء واسعة من العراق.

جاء ذلك خلال لقاء موسع جمع السيسي بإعلاميين مصريين، في القاهرة  السبت، بحسب إعلاميين شاركوا في اللقاء.

وقال السيسي إن “تنظيم داعش يشكل خطرا حقيقيا وليس وهميا كما يعتقد البعض”، مضيفا أن “هذا الخطر يتطلب تشكيل حلف عربي”.

ورأى أن زيارته، المقررة الأحد، إلى السعودية “مهمة وفيها جانب عاطفي يتعلق بالعلاقة القوية وموقف السعودية”، في إشارة إلى حزمة المساعدات التي قدمتها المملكة إلى مصر منذ الإطاحة بالرئيس الأسبق، محمد مرسي.

ومضى السيسي، الذي تولى الرئاسة في حزيران/يونيو الماضي، قائلا إن “مصر والسعودية تتعرضان لنفس الخطر، في إشارة إلى داعش، وإنه ذاهب إلى السعودية للتكاتف الحقيقي واتخاذ عدة خطوات من أجل هذا التكاتف”.

وفيما لم يوضح طبيعة تلك الخطوات، نفى صحة تقارير إعلامية عن وجود قوات مصرية على الحدود السعودية – العراقية.

وقال إن مصر تنسق مع الجزائر فيما يتعلق بمواجهة “الإرهاب على الحدود”، في إشارة إلى الاضطراب الذي يعم الجارة المشتركة ليبيا.

وفيما يتعلق بزيارته المرتقبة إلى روسيا الثلاثاء المقبل، قال السيسي إنها “مهمة رغم أنها تأتي في توقيت صعب بسبب الأزمة مع أوكرانيا وتصاعد الخلاف بين روسيا والولايات المتحدة”.

وتابع بقوله إن “الزيارتين للسعودية وروسيا يعول عليهما كثيرا، وستكون لهما نتائج مهمة للغاية”، لم يكشف عنها.

وسأل الإعلامي عادل حمودة، السيسي عن وجود صفقة سلاح روسية لمصر، فأجاب السيسي بأن “الخبرة الروسية سيكون لها دور في المشروعات القومية.. نحن لا ننسى أن روسيا بنت وشيدت صناعة الحديد والصلب وبنت مجمع الألمونيوم”، في إشارة إلى مشروعات ضخمة ساهم الاتحاد السوفيتي خلال حقبتي الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي في تشييدها بمصر.

وبحسب إعلاميين شاركوا في اللقاء، تطرق السيسي إلى الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة منذ السابع من الشهر الماضي، قائلا إن “مصر اهتمت بأزمة غزة وبذلت جهودا في هذا الإطار، ولكن هناك أمورا تتعلق بالأمن القومي المصري والمصلحة العليا للدولة لا يمكن السماح بالمساس بها”، دون أن يوضحها.

وبشأن أزمة سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا، قال إن مصر “وصلت إلى تفاهمات مهمة تعتمد على عدد سنوات ملء السد”، مضيفا أنه يطمح أن “تكون فوق أكثر من 9 سنوات، بحيث نستطيع أن نواجه المخاطر ونستعد لها”.

ومضى قائلا إن بلاده تتجه إلى اتخاذ إجراءات تتعلق باستخدام نظم ري حديث والاستفادة من مياه الصرف في الري.

وتخشى القاهرة أن يؤثر بناء سد النهضة سلبا على حصة مصر السنوية من مياه نهر النيل، والبالغة 55.5 مليار متر مكعب.

وأعرب السيسي كذلك عن استعداده للقيام بأي دور في الانتخابات البرلمانية المقبلة، المتوقعة إجراؤها نهاية العام الجاري، لـ”ضمان تمثيل أوسع وعادل للشباب والفئات المختلفة عدا فكرة حزب الرئيس”، في إشارة إلى نيته عدم تأسيس حزب سياسي.

وردا على اقتراح للإعلامي عبد الرحيم علي بتشكيل مجلس قومي لمكافحة ظاهرة الإرهاب يضم ممثلين لكافة الأجهزة الأمنية، قال السيسي: “هناك دول جمدت” معونات عسكرية لمصر بسبب إقرار قانون التظاهر والقبض على الصحفيين، في إشارة إلى الولايات المتحدة، فما بالكم لو تم إقرار قانون الإرهاب”، مضيفا “أنا عندي كلام كثير أرد به، ولكن ليس كل ما يُعرف يقال، ونحن نعمل بالطاقة الأمنية القصوى”.