Tuesday, May 21, 2019
اخر المستجدات

الشوبكي / 4 شروط لاستئناف المفاوضات مع “الاحتلال”


جمال الشوبكي

| طباعة | خ+ | خ-

قال السفير الفلسطيني في القاهرة ومندوب بلاده لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي، إنه لا مفاوضات مع إسرائيل دون وقف الإستيطان، وذلك تعليقاً على إعلان إسرائيل استعدادها الدخول في مفاوضات مباشرة مع الجانب الفلسطيني.

وأوضح الشوبكي في تصريحات صحافية اليوم الأحد، أن “السلطة الفلسطينية دخلت في مفاوضات مع الإسرائيليين طيلة 23 عاماً، عانى الفلسطينيون خلالها كثيراً من المراوغة وعدم الالتزام بمبادئ التفاوض، لذلك لا تفاوض قبل التحضير الجيد للمفاوضات”.

وطالب السفير الفلسطيني بضرورة وجود رعاية دولية للمفاوضات، وأن لا يتم التفاوض إلا بعد أن يعلن الجانب الإسرائيلي أنه مع حل الدولتين، والشرعية الدولية، ووقف الاستيطان، ووضع جدول زمني محدد للتفاوض.

وأشار الشوبكي إلى أنه في حالة عدم التزام إسرائيل بالمطالب السالفة الذكر، فإن الدخول في أي عملية تفاوضية سيكون بمثابة غطاء لعمليات الاستيطان الإسرائيلية.

وحول إعلان وسائل إعلام رفض حماس مبادرة التهدئة المصرية، قال السفير الشوبكى إنه لا يستطيع التعليق “طالما أن الإعلان لم يصدر عن مسؤول في الحركة”، إلا أنه جدد موقف السلطة الفلسطينية بتأكيد أهمية دور مصر وكل ما تقدمه من مبادرات لحل القضية الفلسطينية.