الطباع: رسائل لكافة الأطراف بضرورة التحرك لإنقاذ قطاع غزة

الدكتور ماهر الطباع
الدكتور ماهر الطباع

أكد د. ماهر الطباع مدير العلاقات العامة في غرفة تجارة وصناعة غزة، أن إعلان مؤسسات القطاع الخاص في قطاع غزة، وقف التنسيق لدخول جميع أنواع البضائع إلى القطاع عبر معبر كرم أبو سالم، يوم الثلاثاء من الأسبوع القادم الذي يصادف الـ6 من فبراير المقبل، يأتي لتوجيه رسالة لكافة الأطراف بضرورة التحرك لإنقاذ القطاع الذي يعاني أوضاع اقتصادية ومعيشية غاية في الصعوبة.

وقال الطباع في تصريح صحفي، إن مؤسسات القطاع الخاص كانت قد تداعت منذ بداية العام الحالي، وعقدت العديد من الاجتماعات، وكان نتاجها الخروج بمؤتمر صحفي بمشاركة مؤسسات القطاع غزة كافة، وتوجيهها نداء عاجل للمنظمات الدولية حول سوء الأوضاع الاقتصادية، بالإضافة لتنفيذ الإضراب التجاري، يشمل القطاعات كافة، يوم الاثنين الماضي.

وشدد على أن خطوة وقف التنسيق لدخول جميع أنواع البضائع، يأتي ضمن سلسلة خطوات تم التوافق عليها، للحفاظ على أمن القطاع التجاري الفلسطيني، مستدركاً أن حجم الواردات لقطاع غزة انخفض بنسبة 50% تقريباً، نتيجة لضعف القوة الشرائية، الأمر الذي نجم عنه الانخفاض الحاد في الأسعار.

ونوه إلى أن نسبة البطالة بلغت 46% وبلغ عدد المتعطلين عن العمل في القطاع ربع مليون شخص، وأصبحت الغالبية العظمى من التجار غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها المالية ونفقاتها التشغيلية اليومية، وبالإضافة لعدم القدرة على تسديد قيمة إيجار محالهم وشركاتهم نتيجة للانخفاض الحاد في المبيعات.

وقد ذكرت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية، أمس أن الأسبوع الماضي قد شهد انخفاضاً غير مسبوق في عدد الشاحنات التي دخلت قطاع غزة، عبر المعبر المذكور لافتة إلى أن عدد الشاحنات الواردة سجل رقماً قياسياً سلبياً بدخول 325 شاحنة يومياً، وتم تسجيل الرقم المتدني يوم الأثنين الماضي، لكنه كانت هناك أيام انخفض فيها العدد إلى أقل من العام الماضي حيث كان عدد الشاحنات الواردة يتراوح ما بين 800 إلى 1000 شاحنة يومياً.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن