Thursday, April 18, 2019
اخر المستجدات

الطريق الي التغذية السليمة ….


| طباعة | خ+ | خ-

وكالات/ الوطن اليوم

طالما نقول لأنفسنا “غدا سنبدأ في الأكل بطريقة صحية” لكن وللأسف ما يأتي الغد ونستمر في الأكل بنفس العادات القديمة. لنتناول طعام مغذي ونمارس حياه صحيه لابد ان نتمتع بالكثير من العزم وقوة الارادة. ولأن هذا القول بطبيعة الحال اسهل بكثير من التنفيذ فإليك بعض الطرق لتسهيل الهمة.

اولاً وقبل ان تخوض في هذه المهمة فلابد ان تنسى كلمة نظام غذائي والتي قد تكون عائقاً امام تقدمك. ثانياً قم بوضع قائمة بطعامك لمده اسبوع ثم احذف احد الأطعمة غير الصحية (مثلا ، البطاطس المقلية، الهمبرجر، الحلوى) والتي تستطيع ان تتوقف عن اكلها لهذا الاسبوع. قم الان باستبدال الأصناف غير الصحية والتي قمت بحذفها من القائمة بأخرى صحية كالتفاح او البرتقال او العنب على سبيل المثال. الان يمكنك اختيار طعام صحي اخر تعتقد انك في حاجة الى تناوله واضفه الى قائمة طعامك. تستطيع بعد اسبوع اختبار مدى نجاحك واستعدادك للمضي بنفس الطريقة في الاسبوع المقبل.

جرب هذه الخطه وستجد انها رغم بساطتها ستنجح في تغير عاداتك في تناول الطعام حيث سيصبح الاكل الصحي هو طريقة حياتك.

قد يبدو ذلك واضحا ولكننا نأكد ان التغذية السليمة هي الخطوة الاولي نحو العيش حياة صحيه. ولأن الطريقة الوحيدة لتوفير الطاقة اللازمة للبقاء هي التغذية فمن الضروري ان تكون هذه التغذية سليمة. ويقول البعض ان الجسم قد يخبر باحتياجاته كأن تشعر مثلا انك بحاجة ماسة الى شرب اللبن وهو ما قد يعني ان جسمك ينقصه الكالسيوم او ان تشعر بالجفاف كدليل على حاجتك الى شرب المياه.

وتتضمن التغذيه السليمة توازن بين ما هو مفيد للجسم وما هو لذيذ الطعم. يبقى ان تتذكر ان الاعتدال هو العامل الاساسي للاختيار بين ما هو لذيذ وما هو مفيد لكي تصل في النهاية الى مظهر وحياة جيدة.