Sunday, May 19, 2019
اخر المستجدات

الفصائل تدعو لجمعة الغضب والاحتلال يستعد على حدود غزة وحواجز مكثفة في القدس


| طباعة | خ+ | خ-

لا تزال الأوضاع في الأراضي المحتلة متوترة , حيث يتخللها مواجهات متفرقة في عدد من المدن في القدس المحتلة والضفة الغربية وقطاع غزة.

وأرتفعت حصيلة الشهداء منذ بداية أكتوبر إلى 33 شهيداً، 22 منهم في الضفة الغربية و11 في قطاع غزة, وعدد كبير من الإصابات.

الفصائل تدعو لمسيرات غضب غداً

أقرت القوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة الخميس سلسلة فعاليات شعبية لدعم وإسناد “هبة القدس الجماهيرية” مع التأكيد على رفض أي انجرار للقطاع لمربع الاشتباك المسلح مع الاحتلال الإسرائيلي أو سقوط ضحايا من دون ثمن.

وجاء إقرار الفعاليات الشعبية خلال اجتماع للجنة الفعاليات في لجنة القوى الوطنية والإسلامية في غزة وتضمنت التركيز على اعتبار يوم غدا الجمعة “يوم غضب” في وجه الاحتلال ودعم وإسناد هبة القدس الجماهيرية.

ودعت القوى الوطنية والإسلامية إلى “جمعة غضب” غدا بالتظاهر في منطقة “ناحل عوز” شرق مدينة غزة مع التأكيد على ضرورة توفر الضبط والسيطرة وعدم التفلت لتفادي ضحايا من الاحتلال دون ثمن.

الاحتلال ينشر ويعزز وجوده على حدود غزة

نشرت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس، أعداد كبيرة من ناقلات الجند المدرعة والعديد من الجنود على طول الشريط الحدودي مع قطاع غزة.

جاء ذلك خشية من تصعيد المظاهرات الفلسطينية على الحدود الشرقية لقطاع غزة وتحسباً من حدوث أي خطر أمني مفاجئ.

الكابينت يجتمع الليلة

يعقد مجلس الوزراء المصغر للشؤون الأمنية والسياسية للاحتلال الإسرائيلي (الكابينت) مساء اليوم الخميس، اجتماعاً طارئاً لمناقشة الخطوات الإضافية لمواجهة الغضب الفلسطيني في كل المدن المحتلة.

وأفاد صوت “إسرائيل”، أن الكابينت سيناقش الليلة خطوات إضافية تمكن قوات الاحتلال من التصدي لموجة الغضب الفلسطيني وكبح جماحها.

كما يناقش الكباينت الليلة خطوات ضد الجهات التي تقوم بالتحريض وفقاً لإدعائها ومنها الجناح الشمالي للحركة الإسلامية في لداخل المحتل.

تعزيزات عسكرية وحواجز مكثفة

دفعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس بتعزيزات عسكرية مكثفة في مناطق متفرقة من مدينة القدس المحتلة بموازاة نشر حواجز في البلدة القديمة في المدينة.

وذكرت مصادر، أن التعزيزات العسكرية للاحتلال تركزت خصوصا في مناطق مخيم شعفاط للاجئين ومنطقتي صور باهر وجبل المكبر.

كما فرض الاحتلال حواجز عسكرية مشددة في البلدة القديمة ومحيط المسجد الأقصى وعمد إلى حجز هويات المواطنين الراغبين بالدخول إليه ومنع النساء المدرجات على قائمة الحظر من الصلاة فيه.

ولا زالت الأوضاع متوترة جداً في جميع المدن الفلسطينية, حيث وقعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال شرق حي البريج وسط قطاع غزة, نجم عنها إصابتان بالرصاص الحي والعشرات بالإختناق, و9 إصابات في مواجهات بيت ايل .