Thursday, November 15, 2018
اخر المستجدات

“الفلسطينية للتمكين” تنظم ورشة تدريب حول الممارسات الفضلى للأنظمة المالية


"الفلسطينية للتمكين" تنظم ورشة تدريب حول الممارسات الفضلى للأنظمة المالية

| طباعة | خ+ | خ-

نظمت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية (ريفورم) ورشة تدريبية بعنوان “الممارسات الفضلى للأنظمة المالية في المؤسسات القاعدية في المخيمات”، وذلك بحضور مجموعة من العاملين في نادي أهلي بلاطة، ومركز نسوي الجلزون، واللجنة الشعبية لمخيم الفوار، واللجنة الشعبية لعقبة جبر.

وهدفت الورشة التي استمرت ستة أيام الى تعريف المشاركين على اساسيات نظم المحاسبة والمعلومات المالية، وتطوير قدراتهم وتعزيز دورهم في تحقيق الشفافية والمساءلة في مكان العمل.

وقدم المدرب وسيم برغوثي فكرة عامة حول النظم المحاسبية وأهميتها في مكان العمل، باعتبارها من المكونات الاساسية في شتى المنشات والمؤسسات والتي تساعدها في ارشفة وادارة وتنظيم البيانات ومعالجتها، واتخاذ قرارات قصيرة وطويلة الاجل فيما يخدم تحقيق هذه القرارات.

وتعرف المشاركون على كيفية اعداد السجلات والملفات المحاسبية لتكوين نظام يشمل جميع المعاملات المالية وطريقة تداول المستندات للتعبير الدقيق عن الأحداث المالية للمشاريع المختلفة، بالاضافة الى التعرف على المهارات الاساسية في اعداد الموازنات بكافة انواعها، بما فيها الموازنات الرئيسية للمؤسسات وموازنات المشاريع المحددة، وكيفية تعزيز الرقابة على بنود الصرف، بالاضافة الى شرح انواع السندات المحاسبية كسند الصرف، وسند القيد وسند القبض، وكيفية ادخالهم على النظام المحاسبي لتسجيل ايرادات او مصاريف المؤسسة.

كما تضمن التدريب توضيح معززات الصرف المطلوبة لاتمام عملية الصرف كالفواتير الضريبية وصور الشيكات والحوالات والعقود، بالاضافة الى شرح موضوع شؤون الموظفين وتطبيقه على نظام المحاسبية مثل بيانات الدوام، انوع الاجازات، العطل الرسمية، وملفات الموظفين.

يشار الى ان اجراء هذا التدريبتم ضمن مشروع بيت الابداع الذي يهدف الى الاسهام في جسر الفجوات المجتمعية على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي عبر توفير مساحات تفاعلية امنة لتمكين الجمهور المستهدف للمشاركة في عمليات صناعة القرار، والعمل على تحسين ظروفهم المعيشية من خلال تطوير أنماط إنتاج ابداعية وتشجيع أطر التعاون والتكامل بين الجمهور المستهدف، وتعزيز المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص.