Thursday, May 23, 2019
اخر المستجدات

المدارس الأهلية: 33 ألف تلميذ يبدأون عامهم الدراسي اليوم


| طباعة | خ+ | خ-

يعود تلاميذ المدارس الأهلية المسيحية العربية، البالغ عددهم قرابة 33 ألفا، إلى مدارسهم اليوم الاثنين، ويبدأون عامهم الدراسي، بعدما أعلنت الأمانة العامة للمدارس الأهلية في مؤتمر صحفي في الناصرة، أمس، عن إنهاء الإضراب في أعقاب التوصل لاتفاق مع وزارة التربية والتعليم، بعد 27 يوما من الإضراب.

وصرح رئيس الأمانة، الأب عبد المسيح فهيم، إن الأمانة توصلت إلى اتفاق مع وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية بعد مفاوضات مضنية، وأنه جرى الاتفاق على أن تخصص وزارة المالية 50 مليون شيكل تدفع لمرة واحدة للسنة الدراسية 2015 – 2016 للمدارس الأهلية في إسرائيل وتدفع هذه المبالغ قبل نهاية آذار/ مارس 2016.

وأصدرت وزارة التربية والتعليم بيانا حول بنود الاتفاق وهي كالآتي:

1. وفقا لقرار وزارة المالية يتم تخصيص ميزانيّة لمرّة واحدة وقدرها 50 مليون شاقل بواسطة وزارة المساواة الاجتماعية .

2. التقليص الذي قرّر عامي 2014-2013 على جميع المدارس المعترف بها وغير الرسميّة في دولة إسرائيل ومن ضمنها المدارس الأهلية بموضوع ساعات تحفيزيّة يتم إبطاله ابتداء من العام الدراسي 2016 .

3. تقوم لجنة مشتركة لمكتبي التعليم وممثّلي المدارس الأهلية . يتم تعيين رئيس اللجنة بشكل توافقي من الطرفين وبموافقة وزير التعليم. عدد أعضاء اللجنة يكون متساويا لكل جانب. تبحث هذه اللجنة المواضيع التي يتم طرحها من قبل المدارس الأهلية. اللجنة تنهي عملها خلال نصف عام أي لغاية شهر آذار/ مارس 2016. كذلك يقام طاقم عمل مشترك من وزارة التعليم وممثلي المدارس الأهلية لمناقشة وتطبيق كل المواضيع العامة التي أدرجت في سياق هذا الاتفاق ولمناقشة أي اقتراح يتم طرحه أمام اللجنة على يد أحد الأطراف بشكل منفرد أو معا.

4. بالنسبة للمدفوعات المدرسيّة (رسوم الأهالي)، ينظر إلى هذا الموضوع بإيجاب حيث يتم بحث الموضوع في إطار اللجنة الخاصة القطرية المسؤولة عن المدفوعات المدرسيّة في وزارة التعليم. بعد أن تقدم هذه المدارس طلبا إلى وزارة التعليم لتنظيم موضوع المدفوعات المدرسية. في إطار هذه اللجنة يتم التّطرّق أيضا للأمور المتعلّقة في العام الدراسي 2015 .

5. بالنسبة لخصم أيّام الاضراب، الوزارة تفحص بإيجاب إرجاع أيّام العمل بالمقابل يتم إعادة أيّام التعليم .

6. في إطار برنامج تحدّيات (إيتغاريم) الخاص بالمجتمع العربي والذي تمّ وضعه بالتعاون مع وزارة المالية، تقوم الوزارة بدمج المدارس الأهلية كباقي المدارس العربية وذلك وفقا لمبادئ البرنامج. في إطار هذا البرنامج يتم دمج المدارس المسيحية ببرامج التأهيل، الاستكمال والتطوير المهني لكل موظفي جهاز التدريس.

7. بعد التّوقيع على هذا الاتّفاق لا تستطيع هذه المدارس الأهلية الشروع بتشويشات أو إضرابات أو بكل عمل من شأنّه إضراب الطلاب عن التعليم. المدارس الثانوية لا تستطيع الإضراب لغاية 13.7.2017 وأما المدارس الابتدائية لا تستطيع الإضراب لغاية 31.12.2016.

وعبّر العديد من الأهالي عن استيائهم جرّاء إبرام الاتفاقية بين الأمانة العامة للمدارس الأهليّة، ووزارة التربية والتعليم، وذلك في مؤتمر صحفي عقد في مدرسة المخلص بالناصرة أمس.

وأشار رئيس لجنة أولياء أمور الطلاب، وائل عمري، إلى أنّ البند الخامس من الاتفاقية ينص على وجود لجنة لرفع قسط التعليم على الأهالي، بين وزارة التربية والتعليم والأمانة العامة، قائلًا ‘نحن كأهالي نريد أن نكون طرفًا في هذه اللجنة، فنضالنا من أجل تخفيض أقساط التعليم عن الأهالي، ولا يعقل استثناء الأهل، ولا يمكن أن يفاوض أحد باسم الأهالي إلا بواسطة لجان منتخبة من قبلهم’.

وتابع أنه يطالب بوجود لجان منتخبة، وليس ‘لجان أصدقاء، نحن ندعم الأمانة العامة في نضالها، بتحصيل الحقوق، لكن ليس على حساب الأهالي، فالاتفاق هذا ليس في صالح الأهالي وهم غير مستفيدين منه’، مضيفًا أن ‘هناك زيادة في دفع أقساط الرسوم التعليمية المفروضة على الأهالي، فلا يعقل أن من يتعلمون في المدارس الحكوميّة لا يدفعون أي شيء، ونحن في المدارس الأهلية ندفع أكثر من 5 آلاف شاقل’.