Wednesday, November 21, 2018
اخر المستجدات

المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية سيقدم نتنياهو للمحاكمة “لإرتكابه مخالفات الخداع وخيانة الأمانة”


المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية سيقدم نتنياهو للمحاكمة "لإرتكابه مخالفات الخداع وخيانة الأمانة"

| طباعة | خ+ | خ-

من المتوقع أن يقرر المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيخاي مندلبليت، تقديم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو للمحاكمة، بملف رقم 1000، الذي يتمحور حول السؤال: هل كانت الهدايا التي قدمها رجل الاعمال أرنون ميلتشين، مجرد تعبير عن كرم وصداقة عادية، كما يؤكد الزوجان نتنياهو، أم كان رئيس الحكومة قد استغل منصبه، لتقديم خدمات لرجل الاعمال ميلتشين، مقابل هذه الهدايا؟

وأفادت الإذاعة العبرية، بأن مندلبليت سيقدم نتنياهو للمحاكمة في هذا الملف، “لإرتكابه مخالفات الخداع وخيانة الأمانة”، وليس رشوة، على الرغم من وجود “دلائل قوية” في هذا الاتجاه، على ما يبدو.

وخضع نتنياهو يوم أمس الجمعة للتحقيق الـ 12 له، ولكن هذا التحقيق ركّز على ملف رقم 2000، الذي يتضمن شبهات بالتعاون مع ناشر صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية رجل الأعمال نوني موزس، بسن قانون في الكنيست، ينص على منع إصدار الصحف اليومية المجانية، لضرب صحيفة “إسرائيل اليوم” المنافسة ليديعوت، مقابل نشر “يديعوت أحرونوت”، أخبارا إيجابية عن نتنياهو.

وعُرضت على نتنياهو في التحقيق، شهادات لسياسيين وتسجيلات قام بها مستشاره الإعلامي السابق نير حيفتس، الذي تحوّل إلى شاهد ملك في القضية.

وهناك قضية ملف آخر يحوم حول نتنياهو، هو ملف رقم 3000 حينما أصر نتنياهو على شراء 6 غواصات حربية من شركة تيسين كروب الألمانية، ” لتعزيز القدرات البحرية للجيش الإسرائيلي”، بالرغم من موقف الجيش الإسرائيلي الذي قال “إنه يحتاج إلى 5 غواصات فقط”، وبعد الفحص تبين أن المستشار القضائي لنتنياهو وهو ابن عمه دافيد شمرون، يعمل أيضا مستشارا قضائيا لممثل الشركة الألمانية لدى إسرائيل، رجل الأعمال ميكي جانور.