Thursday, December 13, 2018
اخر المستجدات

الهند تصبح خامس أقوى اقتصاد في العالم مطيحة ببريطانيا وفرنسا


الهند تصبح خامس أقوى اقتصاد في العالم مطيحة ببريطانيا وفرنسا

| طباعة | خ+ | خ-

أشار تقرير صدر أمس إلى تحضر الهند لتصبح خامس أقوى اقتصاد في العالم بالحساب الدولاري متخطية بريطانيا وفرنسا، وقد عكس الجدول الدوري للاقتصاد العالمي لمركز الاقتصاد وبحوث الأعمال وجهة نظر متفائلة للاقتصاد العالمي بفضل انخفاض تكلفة الطاقة والتكنولوجيا. وتعد النهضة الاقتصادية الهندية مقدمة لهيمنة الدول الأسيوية على أقوى عشر اقتصاديات في العالم خلال الخمسة عشر عام القادمة. وقال دوجلاس ماك ويليامز، نائب رئيس مجلس إدارة مركز الاقتصاد وبحوث الأعمال، إن الاقتصاد الهندي استطاع في الفترة الماضية اللحاق بالاقتصاد البريطاني والفرنسي وسيستطيع في 2018 التغلب عليهم ليصبح خامس أقوى اقتصاد في العالم بالقيمة الدولارية. وأضاف ويليامز أن بعض الإصلاحات الاقتصادية الكبيرة مثل منع بعض العملات الهندية (إزالة الصفة النقدية) وفرض ضريبة المبيعات القومية الجديدة أدت لإبطاء مسيرة التنمية الهندية مؤقتا، وهي وجهة نظر شاركه فيها العديد من المحللين الاقتصاديين التي استطلعت رويترز آرائهم.

كما يتوقع مركز الاقتصاد وبحوث الأعمال أن تطيح الصين بالولايات المتحدة وتصبح أقوى اقتصاد في العالم بحلول 2032، وقال التقرير “ستستمر الولايات المتحدة في تصدر اقتصاديات العالم عاما إضافيا لأن تأثير الرئيس ترامب على التجارة كان أقل حدة مما توقعه التقرير السابق.

ويتوقع التقرير كذلك أن تتراجع بريطانيا وراء فرنسا خلال العامين القادمين، ولكن تأثير اتفاقية البريكست سيكون أقل سوء من التوقعات لذا ستعود للتفوق على فرنسا مجددا في 2020، بينما تأثرت روسيا بانخفاض أسعار الوقود واعتمادها على قطاع الطاقة لذا يتوقع أن تتراجع للمركز ال17 بحلول عام 2032 برغم احتلالها للمرتبة ال11 حاليا.

كما تكهن استطلاع رأي عام لمجموعة من المحللين الاقتصاديين أجرته وكالة رويترز بأن يتسارع معدل التنمية الاقتصادية ل 3.6% في عام 2018 عن نسبته التي وصلت إلى 3.5% في 2017.