Friday, October 19, 2018
اخر المستجدات

انتبه.. أمراض خطيرة يسببها الضغط العصبي


انتبه.. أمراض خطيرة يسببها الضغط العصبي

| طباعة | خ+ | خ-

مشكلة الضغط العصبي الذي يتعرض له كثيرون منا أنه لا يرتبط بالإجهاد النفسي فقط، ولكن بارتباطه بالكثير من المشاكل الصحية الخطيرة حتى يصل الأمر للشيخوخة أو الوفاة المبكرة بيبب الضغط الصعبي.

لذلك يجب للذين يعانون من الضغط العصبي الشديد أن يتعلموا كيف يديروا ضغوط الحياة بشكل صحي حتى لا تسبب لهم مشكلات خطيرة بدءا من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وغيرها من الحالات الطبية التي يذكرها موقع “WebMD” في:

أمراض القلب والأوعية الدموية

يعتقد العلماء أن هناك رابطا قويا بين الإجهاد النفسي وأمراض القلب والأوعية الدموية، ورغم أنهم لا يعرفون الصلة التي تربط الضغط العصبي بأمراض القلب، لكنهم يعتقدون أنه يزيد من معدل ضربات القلب وتدفق الدم ويزيد نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.

كما يرتبط الضغط العصبي بالتدخين وزيادة الوزن والتي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويعرف الأطباء أن الضغط العصبي المفاجئ يرتبط بالعديد من المشاكل الصحية مثل الأزمات القلبية.

لذلك ينصح الأفراد الذين لديهم مشكلات صحية مزمنة بالبعد عن الضغط العصبي وتعلم إدارة ضغوط الحياة التي لا يمكن تجنبها.

الربو

كثير من الدراسات تثبت أن الضغط العصبي يجعل الربو أسوأ. وبعض الدلائل تقول أن الآباء المصابين بالإجهاد النفسي تزيد نسبة إصابة أطفالهم بالربو.

فقد كشفت دراسة عن أن الأطفال الذين ولدوا لآباء يعانون الضغط الصعبي تزيد فرصة إصابتهم بالربو سواء بتعرضهم للهواء الملوث أو بسبب تدخين أمهاتهم أثناء الحمل.

السمنة

الضغط العصبي يزيد من إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم، والذي بدوره يزيد من تخزين الدهون في منطقة البطن.

وترتبط زيادة الدهون في منطقة البطن بالعديد من الأمراض الخطرة مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بتخزين الدهون في منطقة الساقين أو الفخذين.

السكري

السكري من الأمراض المرتبط بالإجهاد النفسي والذي يؤدي للإصابة به من خلال طريقتين، الأولى بأنه يشجع بعض السلوكيات السيئة التي تؤدي للإصابة بالسكري مثل تناول الكثير من الأطعمة أو الإفراط في شرب الكحول.

والأمر الثاني أن الإجهاد النفسي يزيد من مستوى السكر في الدم للأشخاص المصابين بمرض السكري من النوم الثاني.

الصداع

كثير من أسباب الصداع ترجع في الأساس إلى سبب نفسي، والذي يعد من أكثر العوامل المسببة للصداع خصوصا الصداع النصفي.

الاكتئاب واضطرابات القلق

عندما يصبح الإجهاد النفسي شيئا مزمنا فإنه يرتبط بالإصابة بالاكتئاب واضطرابات القلق.

فقد كشفت دراسة أجريت على مجموعة من الأشخاص المصابين بالضغط الصعبي المزمن بسبب وظائفهم المتطلبة؛ أنه تزداد لديهم مخاطر الإصابة بالاكتئاب واضطرابات القلق بنسبة 80%.

مشاكل الجهاز الهضمي

يرتبط الإجهاد النفسي ببعض مشاكل الجهاز الهضمي، والذي إن لم يكن هو السبب فيها، فالدراسات تؤجد أنه يجعلها أسوأ.

فقد ربطت الأبحاث بين الضغط العصبي والإصابة بقرحة المعدة وحرقان المعدة والارتجاع المريئي ومتلازمة القولون العصبي.

ألزهايمر

بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات تربط بين الإجهاد النفسي والإصابة بألزهايمر، كما وجدت دراسة أخرى أن تقليل الضغط العصبي يقلل من تطور مرض ألزهايمر.

الشيخوخة المبكرة

هناك أدلة على أن الإجهاد النفسي يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة، فقد كشفت دراسة قارنت بين النساء اللواتي يخضعن للضغط العصبي المزمن مقارنة بغيرهم أن لديهن أدلة في الكرموسومات على الشيخوخة المبكرة. فالضغط العصبي يسرع من الشيخوخة بنسبة تتراوح ما بين 9 أعوام إلى 17 عاما.

الوفاة المبكرة

الإجهاد النفسي يؤدي إلى الوفاة المبكرة، هذا ما توضحه الدراسة التي أجريت على مقدمي الرعاية الصحية من كبار السن الذين يرعون أزواجهم، ليجدوا أن نسبة الوفاة المبكرة تزداد لديهم نسبة 63%.