Monday, May 20, 2019
اخر المستجدات

انزال زحالقة عن منصة الكنيست بعد أن قال لفيغلين: أنت فاشي


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم/ غزة

قام حرس الكنيست بانزال النائب د. جمال زحالقة، عن منصة الكنيست، بعد أن تصدى لعضو الكنيست اليميني المتطرف موشيه فيغلين وقال له: “أنت فاشي”. جاء ذلك بعد ان قاطع فيغلين خطاب زحالقة، الذي تحدث عن قانون القومية اليهودية، مؤكدًا أنه يحول العرب الى مواطنين درجة ثانية ومشيرًا إلى أنه وقبل اقامة اسرائيل كان هناك من تنبأ بأنها ستكون حتمًا دولة أبرتهايد بكونها دولة يهودية ودولة اليهود.

وردًا على ذلك أمر فيغلين، الذي ترأس الجلسة، حرس الكنيست إنزال النائب زحالقة عن المنبر بالقوة بحجة أنه شعر بالإهانة بسبب نعته ب “فاشي”، فرد عليه زحالقة بأن كلمة فاشي هي “مديح” لأمثاله. في أعقاب ذلك شهدت الهيئة العامة للكنيست نقاشا ساخنا وجدلا حاميا، حيث عارض أعضاء من كتل المعارضة تصرف فيغلين العنصري والفاشي واستنكروا منع النائب زحالقة من إنهاء خطابه وتكميم الأفواه.

بعد ذلك، تحدث زحالقة مرة أخرى من على منصة الكنيست وقال: “موشي فيغلين بدأ بتطبيق قانون العنصرية وهو يفي بكل المعايير المعروفة عن الفاشية. فكل من يتحدث كفاشي ويتصرف كفاشي وينفلت كفاشي فهو بالضرورة فاشي، وأصر على نعته بذلك، وهو ليس الفاشي الوحيد في الكنيست الاسرائيلي، وحان الوقت لتوحيد القوى للجم الفاشية والعنصرية.”

ودعا زحالقة الى اقالة فيغلين من منصب، نائب رئيس الكنيست، خاصة بعد أن قام في الاسابيع الأخيرة بإنزال أربعة من النواب العرب (بركة وصرصور وغنايم وزحالقة) عن منصة الكنيست خلال خطاباتهم. وأضاف زحالقة: “سنواصل نضالنا من أجل حياة عادلة بمساواة كاملة دون تمييز وتطرف وإجحاف رغما عن أنف العنصريين والفاشيين”.