Friday, May 24, 2019
اخر المستجدات

بدء التصويت بانتخابات الرئاسة في تركيا


| طباعة | خ+ | خ-

 

ينتخب الأتراك اليوم الأحد رئيس دولتهم بالاقتراع العام المباشر للمرة الأولى في انتخابات يرجح أن تفضي إلى فوز رئيس الحكومة رجب طيب أردوغان الذي تخشى المعارضة من استمرار حكمه والذي تعتبره استبداديا.

فتحت مراكز الاقتراع في تركيا اليوم الأحد أبوابها عند الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية والتي ترجح استطلاعات الرأي فوز رئيس الوزراء الحالي الإسلامي المحافظ رجب طيب أردوغان فيها.

ودعي حوالي 53 مليون ناخب إلى التصويت حتى الساعة 14,00 بتوقيت غرينتش لاختيار واحد من ثلاثة مرشحين هم أردوغان ومرشح حزبي المعارضة القومي والاجتماعي الديمقراطي أكمل الدين إحسان أوغلي (70 عاما) ومرشح الأقلية الكردية النائب صلاح الدين دمرتاش (41 عاما).

وما لم تحدث مفاجئة، يفترض أن يفوز “رجل تركيا القوي” منذ 2003 في هذه الانتخابات ومن الدورة الأولى ليتمكن بذلك من مواصلة التحولات في البلاد وفق مفهومه الإسلامي المحافظ وهو في سدة الرئاسة.

وفي حال فوزه سينضم أردوغان في كتب التاريخ إلى مؤسس الجمهورية التركية “العلمانية” مصطفى كمال أتاتورك كأحد القادة الأكثر تأثيرا في البلاد.

وتؤكد نتائج آخر استطلاع للرأي أجراه معهد “كوندا” أن زعيم حزب العدالة والتنمية سيحصل على 57 بالمائة من الأصوات مقابل 34 بالمائة لاحسان أوغلي وتسعة بالمائة لدمرتاش.

واختتم أردوغان الواثق من نفسه جولته الانتخابية بدعوة أنصاره إلى التصويت بكثافة لتوجيه “صفعة ديمقراطية” إلى خصميه. وقال السبت “إن شاء الله ستولد تركيا جديدة غدا”.