Wednesday, May 22, 2019
اخر المستجدات

برنت قرب أقل سعر في 4 سنوات دون 78 دولارا بفعل تخمة المعروض


| طباعة | خ+ | خ-

سنغافورة (رويترز) – استقر خام برنت قرب أدنى مستوى في أربع سنوات دون 78 دولارا للبرميل يوم الجمعة وسط بواعث قلق من زيادة المعروض وعدم التيقن بشأن ما إذا كانت أوبك ستخفض الإنتاج في اجتماعها بعد أسبوعين.

وبدا وزير البترول السعودي علي النعيمي مستبعدا خفض الإنتاج لكن أعضاء آخرين في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يضغطون لأخذ إجراء لمعالجة انخفاض الأسعار عندما يجتمعون في فيينا يوم 27 نوفمبر تشرين الثاني. وهوت أسعار النفط 30 بالمئة منذ يونيو حزيران.

وبحسب بيانات لرويترز تراجع برنت ثمانية أسابيع متتالية في أطول موجة خسائر أسبوعية له منذ بدء رصد الأرقام في 1988. وفقد الخام نحو سبعة بالمئة هذا الأسبوع.

وقال مارك كينان مدير أبحاث السلع الأولية في آسيا لدى سوسيتيه جنرال بسنغافورة “أمامنا فترة تذبذب حاد حتى اجتماع أوبك في 27 نوفمبر تشرين الثاني.”

وارتفعت العقود الآجلة لبرنت عشرة سنتات إلى 77.59 دولار للبرميل كما في الساعة 0605 بتوقيت جرينتش. وحل أجل عقد ديسمبر كانون الأول يوم الخميس وتحددت التسوية على انخفاض 2.46 دولار عند 77.92 دولار بعد أن لامس في وقت سابق من يوم الجمعة 77.83 دولار وهو أقل سعر منذ سبتمبر أيلول 2010.

ونزل الخام الأمريكي تسليم ديسمبر كانون الأول 36 سنتا إلى 73.85 دولار للبرميل بعد أن أغلق على انخفاض 2.97 دولار أي حوالي أربعة بالمئة يوم الخميس.

وقال جوناثان بارات مدير الاستثمار لدى أيرز آلايانس في سيدني “الأسعار تتراجع بلا مقاومة. السوق تقول أوبك لن تحرك ساكنا .. لكن لا أحدث يتحدث عن الشتاء وأعتقد أن ذلك سيكون نقطة تحول. موجات البرد ستكون فرصة للناس للدخول والتحوط.”