Sunday, June 25, 2017
اخر المستجدات

بريطانيا قلقة بشأن إجراءات الحصار الخليجي على قطر


بوريس جونسون

بوريس جونسون

| طباعة | خ+ | خ-

حث وزير خارجية بريطانيا، بعد اجتماعه بوزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الاثنين، دول الخليج العربية على إيجاد حل فوري للأزمة من خلال الوساطة؛ داعياً إلى ضرورة تخفيف الحصار عن قطر.

وقال بوريس جونسون، في معرض حديثه عن قيام ثلاث دول خليجية بقطع علاقاتها مع دولة قطر: “إنني قلق بشأن بعض الإجراءات التي اتخذتها السعودية والإمارات ومصر والبحرين ضد شريك مهم”، مؤكداً أنه “سيحث هذه الدول على تخفيف الحصار عن قطر”.

وتابع بالقول: “أدعو كل الدول إلى اتخاذ خطوات فورية لتهدئة الموقف وإيجاد حل سريع عبر الوساطة”.

ومن المقرر أن يجتمع جونسون بوزراء خارجية السعودية والكويت والإمارات في وقت لاحق الأسبوع الجاري.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية القطري وصل، الاثنين، إلى لندن، في إطار المساعي التي تبذلها بلاده لإطلاع المسؤولين الأوروبيين على التطورات الأخيرة في الخليج.

تأتي الزيارة بعد أقل من أسبوع على زيارة مماثلة قام بها آل ثاني إلى كل من بلجيكا وألمانيا وروسيا، والتقى خلالها نظراءه الألماني زيغمار جابريل، والروسي سيرغي لافروف، ومسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي فديريكا موغريني.

ومنذ الاثنين الماضي، أعلنت 8 دول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر والمالديف، واتهمتها بـ “دعم الإرهاب”، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، في حين لم تقطع الدولتان الخليجيتان؛ الكويت وسلطنة عمان، علاقاتهما مع الدوحة.

من جانبها، نفت قطر الاتهامات بـ “دعم الإرهاب” التي وجّهتها لها تلك الدول، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت لحد الفبركة الكاملة؛ بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.


  • إعلانات