Wednesday, May 22, 2019
اخر المستجدات

بعد الحريق وإغلاق المعبر.. الطاقة: جدول الـ 8 ساعات مرهون بإدخال الوقود اليوم


| طباعة | خ+ | خ-

غزة / الوطن اليوم

أكد نائب رئيس سلطة الطاقة بغزة فتحي الشيخ خليل أنه تم تشغيل محطة كهرباء غزة الرئيسية في ساعة مبكرة من صباح اليوم بكميات الوقود التي دخلت مساء الاثنين، وأنها في بداية عملها، حيث من المقرر أن يبدأ العمل اليوم بجدول 8 ساعات وصل و8 فصل.

وقال الشيخ خليل في تصريح صحفي الثلاثاء إن حادث اشتعال صهاريج الوقود الصناعي الذي كان في طريقه لمحطة كهرباء غزة الرئيسية سيؤثر على استمرارية عمل المحطة.

وأضاف “المحطة في بداية عملها وتنتج كميات قليلة من الكهرباء وهي بحاجة إلى استمرارية دخول الوقود اللازم لها، وإذا استمرت سلطات الاحتلال في إغلاق معبر كرم أبو سالم اليوم فإن المحطة لن تستمر في التشغيل كما سيتغير جدول القطع والوصل”.

ولقي عامل مصرعه وأصيب ثلاثة آخرون صباح اليوم باشتعال صهاريج وقود صناعي في الساحة الفلسطينية من معبر كرم أبو سالم الإسرائيلي جنوب شرق قطاع غزة.

وأفاد شهود عيان باحتراق صهاريج وقود لمحطة توليد كهرباء غزة في الطرف الفلسطيني من المعبر، ما أدى لحدوث حريق كبير، وإصابة ثلاثة أحدهم بجروح خطيرة، فيما أغلقت قوات الاحتلال المعبر بشكل مؤقت لحين إطفاء الحريق.

وأشار الشيخ خليل إلى أنه لا يمكن للمحطة العمل بهذه الطريقة-أي أن تعمل وتتوقف كل يومين- لأنها تعمل وفق معايير فنية وقدرات تشغيلية معينة.

ولكنه لفت إلى أن إعادة فتح المعبر من شأنه أن يبقي استمرارية تشغيلها، وبالتالي استئناف جدول القطع والوصل لـ8 ساعات.

وكان نائب رئيس سلطة الطاقة أكد في تصريح لـ”صفا” استمرار ضخ الوقود يوميًا للمحطة بدءًا من أمس الاثنين لكميات تكفي ليوم إلى يومين، وذلك بحسب القدرة التخزينية للخزانات الخاصة بالوقود، والتي تعرض معظمها للقصف خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع.