Thursday, June 29, 2017
اخر المستجدات

بعد فتح مجالها الجوي.. إيران تخصص ميناء بوشهر للتبادل التجاري مع قطر


| طباعة | خ+ | خ-

أعلنت إيران تخصيص ميناء “بوشهر” كمركز للتبادل الاقتصادي بين طهران والدوحة، بهدف تنمية الصادرات بين الجانبين، وفقًا لما نقلته وكالة أنباء “تسنيم” الإيرانية.

وقال مساعد الشؤون الاقتصادية لمحافظ بوشهر، سعيد زرين فر، إنه “نظرًا للمسافة القريبة بين بوشهر وقطر، سيتم تخصيص ميناء بوشهر كمركز للتبادل الاقتصادي بين إيران والدوحة بهدف تنمية الصادرات بين الجانبين”.

وتابع: “نظرًا للظروف المتأزمة التي تمرُّ بها قطر مع دول جوارها، توافرت فرصة مهمة لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين طهران والدوحة”، مشيرًا إلى أنه في العام 2014، “تم الاتفاق بين بوشهر وقطر على تصدير 22 نوعًا من المنتجات الإيرانية، ونظرًا إلى الأزمة في قطر تضاعفت الصادرات الإيرانية إلى الدوحة”.

وفي سياق متصل، كشفت شركة الطيران الإيرانية “إيران إير”، عن أن المجال الجوي في إيران سيستقبل يوميًا 100 رحلة جوية إضافية، إثر أزمة العلاقات القطرية الخليجية.

وقال المدير العام للشركة “فرهاد برورش”، خلال تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا”: “إنه وفقًا للتقارير فقد ازدادت الرحلات الجوية التي تستخدم المجال الجوي الإيراني 100 رحلة يوميًا، وإن ذلك لن يؤثر على أنشطة الطيران الإيراني”، مؤكدًا أن المجال الجوي لبلاده يملك إمكانيات لاستقبال أعداد كبيرة من الرحلات الجوية.

وقطعت السعودية الإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة واتَّهمتها بدعم “الإرهاب”، واتخذت إجراءات دبلوماسية واقتصادية بحقها، من بينها وقف الرحلات الجوية منها وإليها.

وشهدت الأزمة تصعيدًا جديدًا يوم الجمعة، مع إصدار الدول المقاطعة للإمارة الصغيرة “لائحة إرهاب” تضم أفرادًا وكيانات قالت إنها على علاقة بقطر، وإعلان الدوحة رفضها لها.


  • إعلانات